جفاف الفم

الامارات 7 - جفاف الفم هو حالة تتمثل في قلة إفراز اللعاب أو جفاف الفم بشكل مستمر. يمكن أن يسبب جفاف الفم العديد من الأعراض والمشكلات، بما في ذلك صعوبة في البلع، وتهيج اللثة، ورائحة الفم الكريهة، وزيادة خطر التسوس السني، وتصاعد التهابات الفم، وصعوبة في التحدث بسلاسة.

هناك عدة أسباب محتملة لجفاف الفم، ومنها:

1. الأدوية: بعض الأدوية قد تكون سبباً لجفاف الفم كآثار جانبية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية علاج الاكتئاب، والمضادات الحيوية، وغيرها.

2. التأثيرات الجانبية للعلاج الكيميائي: العلاج الكيميائي للسرطان قد يؤدي إلى جفاف الفم كإحدى آثاره الجانبية.

3. العوامل الصحية: بعض الأمراض الصحية مثل مرض السكري ومرض سجمور (Sjögren's syndrome) وفقر الدم وأمراض الغدة النكافية يمكن أن تتسبب في جفاف الفم.

4. الإجهاد والقلق: يمكن أن يزيد الإجهاد والقلق من جفاف الفم.

5. العمر: مع التقدم في العمر، قد يصبح جفاف الفم أكثر انتشارًا نتيجة تقليل إفراز اللعاب.

6. التدخين واستهلاك الكحول: التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يزيدان من جفاف الفم.

لمعالجة جفاف الفم، يمكن اتباع بعض الإجراءات مثل شرب كميات كافية من الماء، تجنب المشروبات الكحولية والتدخين، استخدام مرطبات الفم المائية، والمضمضة بمحاليل مضادة للبكتيريا، والتقليل من استهلاك الأطعمة الحمضية والحارة. إذا استمر جفاف الفم أو كان مرتبطًا بأمراض صحية معينة، فيجب استشارة طبيب أو طبيب أسنان للتقييم والعلاج اللازم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا