أسباب جفاف الفم

الامارات 7 - جفاف الفم، الذي يعرف أيضًا بالزُعاف الفموي أو زُعاف اللعاب، هو حالة تتمثل في نقص إفراز اللعاب في الفم. تتسبب هذه الحالة في شعور بالجفاف والعطش في الفم، وقد تتسبب في مشاكل صحية أخرى. الأسباب الشائعة لجفاف الفم تشمل:

1. الأدوية: العديد من الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات الحساسية، ومضادات الانفلونزا، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تسبب جفاف الفم كآثار جانبية.

2. التدخين: التدخين يمكن أن يسبب جفاف الفم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

3. التنفس من الفم: عادةً، عندما يتم التنفس من الفم بدلاً من الأنف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الفم.

4. انخفاض إنتاج اللعاب: قد يكون هناك انخفاض في إنتاج اللعاب نتيجة لعوامل مثل العمر، والعوامل الوراثية، والإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

5. الإجهاد والقلق: الإجهاد والقلق يمكن أن يؤثران على وظيفة الغدد اللعابية ويزيدان من احتمالية جفاف الفم.

6. انخفاض تناول السوائل: عدم شرب كميات كافية من الماء والإصابة بالجفاف العام يمكن أن يؤديان إلى جفاف الفم.

7. أمراض معينة: بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض سِجوجرين (Sjögren's syndrome) يمكن أن تسبب جفاف الفم.

8. الإشعاع العلاجي: تلقي العلاج بالإشعاع في مناطق الرأس والعنق يمكن أن يؤدي إلى تلف الغدد اللعابية وجفاف الفم.

9. تناول الكحول والكافيين: تناول كميات كبيرة من الكحول والكافيين يمكن أن يزيد من فقدان السوائل ويؤدي إلى جفاف الفم.

إذا كنت تعاني من جفاف الفم باستمرار، يجب عليك استشارة طبيب أو طبيب أسنان للتقييم والعلاج. يمكن للعناية بالفم الجيدة وزيادة تناول الماء وتجنب التدخين وتجنب تناول المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مساعدة في التخفيف من جفاف الفم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا