تشخيص اضطراب الشخصية الحدية

الامارات 7 - تشخيص اضطراب الشخصية الحدية (Borderline Personality Disorder أو BPD) يتطلب تقييماً من قبل محترف نفسي مؤهل ومختص في تقدير الاضطرابات النفسية. الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى تشخيص BPD تشمل:

1. تقييم سريري: يجري محترف نفسي مؤهل مقابلة سريرية مع الشخص المشتبه به لفهم تاريخه النفسي والأعراض التي يعاني منها.

2. استخدام المعايير التشخيصية: يتم استخدام معايير تشخيصية معترف بها دولياً مثل "الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية" (DSM-5) لتقييم مدى توافر أعراض BPD.

3. استبعاد أمراض أخرى: يجب استبعاد وجود أمراض أخرى تشبه أعراض BPD مثل الاكتئاب الشديد أو اضطراب الهوية أو اضطرابات القلق الشديد.

4. تقييم مدى التأثير: يجب تقييم مدى تأثير BPD على حياة الفرد وعلاقاته الشخصية والاجتماعية والمهنية.

تشخيص BPD يتطلب عادة تلبية معايير محددة والتي تشمل وجود خمسة أو أكثر من الأعراض التالية والتي يجب أن تستمر لمدة عام على الأقل:

1. القلق من الهجر والتركيبات العاطفية غير الاستقرارية.
2. التقلب العاطفي الشديد والمستمر.
3. الشعور بالهوية الذاتية المرتبط بالتقلب والعدم الاستقرار.
4. العلاقات العاطفية المكثفة وغالباً ما تكون عابرة.
5. محاولات متكررة للانتحار أو الإصابة الذاتية أو السلوك الذاتي المدمر.
6. انفجارات غضب شديدة وصعوبة في السيطرة عليها.
7. الشك والثقة السلبية بالآخرين.

إذا كان هناك اشتباه في وجود BPD، يجب على الشخص البحث عن المساعدة من محترف نفسي مؤهل لتقديم التقييم والعلاج المناسب. يمكن أن يتضمن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج الدوائي في بعض الحالات، بالإضافة إلى الدعم النفسي والاجتماعي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا