الرّهاب المحدد

الامارات 7 - الرهاب المحدد (Specific Phobia) هو اضطراب نفسي يتميز بوجود خوف مفرط وشديد من شيء أو وضعية معينة، والتي قد تكون عادةً غير خطيرة أو غير مؤذية. هذا الخوف يمكن أن يكون تفاعليًا بشكل غير مناسب ومفرط عندما يتعامل الفرد مع الكائن أو الوضعية المحددة التي يخاف منها.

الرهاب المحدد يمكن أن يكون له أشكال متعددة، وهنا بعض الأمثلة على أشكال شائعة من الرهاب المحدد:

1. رهاب المكان العام (Agoraphobia): الخوف من التجمعات الكبيرة أو الأماكن العامة مثل المراكز التجارية أو وسائل النقل العامة.

2. رهاب الحيوانات: الخوف المفرط من حيوانات معينة مثل الكلاب أو الثعابين أو القوارض.

3. رهاب الطيران: الخوف من السفر بالطائرات.

4. رهاب الإبر والحقن: الخوف من الإبر وعمليات الحقن الطبية.

5. رهاب المرتفعات: الخوف من الأماكن المرتفعة مثل الجسور أو الأبراج.

6. رهاب العواصف والطقس: الخوف من العواصف الجوية أو الأحوال الجوية القاسية.

7. رهاب الدم (Hemophobia) ورهاب الإصابة (Injury Phobia): الخوف من رؤية الدم أو الإصابات أو الجروح.

8. رهاب البالونات والأصوات العالية: الخوف من البالونات أو الأصوات الصاخبة.

تكون أعراض الرهاب المحدد تفاعلية عندما يتعرض الفرد لمواجهة الشيء أو الوضعية المخيفة، وتشمل هذه الأعراض القلق الشديد، والتعرق، وارتفاع معدل ضربات القلب، وزيادة في معدل التنفس، والرغبة في الهروب من الموقف.

يمكن علاج الرهاب المحدد بواسطة محترفي الصحة النفسية، وعادة ما يتم ذلك من خلال العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Therapy - CBT)، والذي يهدف إلى تغيير الأفكار والسلوكيات السلبية المرتبطة بالرهاب وتعليم الفرد استراتيجيات التعامل مع الخوف بشكل فعال. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأدوية جزءًا من علاج الرهاب المحدد. تأتي العلاجات النفسية والدوائية عادة بنجاح في التخفيف من أعراض الرهاب المحدد وتحسين جودة حياة الأفراد.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا