ما هو الوسواس القهري؟

الامارات 7 - الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب نفسي يتسم بتكرار أفكار وأفعال معينة بشكل متكرر ومشوش، مما يسبب قلقًا وتوترًا كبيرين للشخص المصاب. هذه الأفكار والأعمال تُعرف بالوسواس (Obsessions) والقهر (Compulsions).

- الوسواس (Obsessions): هي الأفكار أو الصور أو الاندماجات التي تظهر في ذهن الشخص بشكل متكرر وغالباً ما تكون مزعجة ومشوشة. يحاول الشخص التخلص من هذه الأفكار دون جدوى، ولكنها تعود مرة أخرى بقوة.

أمثلة على الوسواس تشمل الخوف من التلوث أو الأمراض، والشك المفرط في أن شيء سيء قد يحدث للعائلة أو لأحبائك، وأفكار العنف أو الأذى للنفس أو للآخرين.

- القهر (Compulsions): هي الأعمال أو السلوكيات التي يقوم بها الشخص بعد الوسواس بهدف تخفيف القلق أو منع حدوث ما يخشاه. هذه السلوكيات عادة ما تكون رتيبة ولا تنطوي على أية فعالية حقيقية في منع الخطر المختوف.

أمثلة على القهر تشمل غسل اليدين بشكل متكرر بسبب الخوف من التلوث، فحص الأشياء بشكل متكرر بحثًا عن أخطاء، وتكرار الأفعال بعدد معين من المرات.

اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الشخص المصاب، وقد يحتاج إلى العلاج النفسي والدعم اللازم للتعامل مع الأعراض وتحسين نوعية الحياة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا