كيري يصل اليوم الى كينيا بعد سنوات من الخلاف لمناقشة التصدي لحركة الشباب

الامارات 7 - يصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد الى نيروبي، بعد سنوات من الخلاف بين البلدين، لاعادة تنشيط العلاقات على صعيد مكافحة الارهاب، قبل الزيارة المقبلة للرئيس باراك اوباما الى مسقط رأس والده.

وكانت هذه الزيارات لكبار المسؤولين الاميركيين، -الاخيرة قامت بها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في آب/اغسطس 2012- غير واردة منذ فترة طويلة، بسبب الاتهام الذي كان موجها الى الرئيس الكيني اوهورو كينياتا امام المحكمة الجنائية الدولية.

وقد اسقطت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية اخيرا هذه الملاحقات بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية، والدور المفترض للرئيس الكيني في اعمال العنف التي تلت الانتخابات في كينيا اواخر 2007 ومطلع 2008، لعدم توافر الدليل. ونددت آنذاك ب "الحملات الواسعة والمنسقة لمضايقة وتخويف الشهود وتهديدهم".

وقال ديبلوماسي اميركي للصحافيين الذين يرافقون جون كيري "لدينا علاقة طويلة مع كينيا منذ اكثر من 50 عاما، مع صلات اقتصادية وثقافية لم تنقطع ابدا".

واضاف هذا المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان الزيارة تهدف "لتعزيز وتعميق العلاقة التي نقيمها مع كينيا وللتحضير ايضا لزيارة الرئيس اوباما التي ستجرى في نهاية تموز/يوليو".

وسيبقى كيري الذي يصل من سريلانكا حتى الثلاثاء في كينيا ويلتقي الرئيس كينياتا خصوصا.

وبالاضافة الى العلاقات الاقتصادية، سيناقش كيري مع المسؤولين الكينيين موضوع التصدي لمتمردي حركة الشباب الاسلامية في الصومال.

وقال "نجري مباحثات لنرى كيف يمكننا تقديم دعم اضافي الى جهود كينيا لمحاربة حركة الشباب".

وقد لقي 148 شخصا منهم 142 طالبا مصرعهم مطلع نيسان/ابريل في الهجوم على جامعة غاريسا في شمال شرق كينيا، واعلنت حركة الشباب الاسلامية مسؤوليتها عن هذه العملية الانتحارية.

وهذا اسوأ هجوم على الاراضي الكينية تتبناه حركة الشباب الاسلامية التي يقاتلها الجيش الكيني في الصومال المجاور في اطار قوة سلام افريقية.

واكد الديبلوماسي الاميركي "نعتبر ان الكينيين يقومون بكل ما في وسعهم. مكافحة الارهاب مسألة صعبة وخصوصا في المنطقة. وقد وقعت في كينيا اعتداءات كثيرة، واثبت اعتداء غاريسا حجم الضرر الذي تلحقه حركة الشباب بالمدنيين الابرياء".

وتنتقد الصحافة الثغرات في المنظومة الامنية الكينية. واتهمت السلطات بأنها عجزت عن منع وقوع المجزرة على رغم معلومات تحدثت عن تهديد بشن هجوم وشيك، وبأنها لم تتخذ التدابير الملائمة لحماية الجامعة. واقرت وزارة الداخلية الكينية بأنها تجاهلت تحذيرات. وتم توقيف تسعة مسؤولين في الاجهزة الامنية في الجامعة عن ممارسة مهامهم وقد توجه اليهم تهمة الاهمال الجنائي.

وسيناقش جون كيري ايضا مسألة حقوق الانسان مع محاوريه، فيما تنتقد منظمات المجتمع الاهلي باستمرار التجاوزات التي ترتكب باسم مكافحة "الارهاب".

واكد المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية "نستمر في طرح قلقنا على صعيد حقوق الانسان والديموقراطية".

وسيقوم باراك اوباما المولود من أم اميركية وأب كيني في تموز/يوليو المقبل بزيارة هي الاولى الى كينيا بصفته رئيسا.

وستكون زيارته الرابعة الى افريقيا جنوب الصحراء منذ وصوله الى البيت الابيض قبل اكثر من ست سنوات.

وفي نيروبي، سيشارك في "القمة العالمية لريادة الاعمال" التي سيشارك فيها اكثر من الف رئيس مؤسسة سيأتون من افريقيا ومن بلدان اخرى من اجل التركيز على الابتكار في القارة.

ولا تحتل الولايات المتحدة الا المرتبة الثالثة على صعيد المبادلات التجارية مع افريقيا، بعد الاتحاد الاوروبي والصين.

أ ف ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا