حجر الفيروز

الامارات 7 - الأحجار الكريمة هي مواد ثمينة ومتبلورة مختلفة في تكوينها. تتنوع هذه الأحجار حسب العناصر المكونة لها، وتحتوي العديد منها على السليكا كمكون أساسي. تختلف هذه الأحجار في الشبكة البلورية والعناصر التي تؤثر في لونها وتركيبها. تتكون الأحجار الكريمة عادة في باطن الأرض وتشمل الزمرد والياقوت والألماس، بينما يستخرج المرجان واللؤلؤ من قاع البحار.

سنتناول هنا حجر الفيروز، وهو حجر كريم ذو لون غالباً أزرق. يحتوي تركيبه على فوسفات الألمنيوم والنحاس، وقد يحتوي أحيانًا على الحديد الذي يمنحه اللون الأخضر. تتشكل هذه الأحجار عادة من خلال ترسيب المحاليل الناتجة عن تصاعد أبخرة النحاس. تمتاز بخصائص فيزيائية مثل قابليتها للخدش وخفة وزنها، وتأخذ شكلاً محاريًا. صلابتها تتراوح حوالي 6 تقريباً، وغالباً ما تكون غير شفافة وتتميز ببريق شمعي.

إيران تعتبر أكبر منتج لحجر الفيروز عالمياً، وتوجد مناجم لهذا الحجر في عدة مناطق أخرى مثل مصر، والصين، والمكسيك، وروسيا، وإنجلترا، وتايلاند، وأستراليا، وأمريكا، وتشيلي، وسيرلانكا.

يمكن تتبع تاريخ حجر الفيروز إلى العصور القديمة، حيث يعتقد أن المصريين القدماء اكتشفوه قبل الأسرات الفرعونية. يُستخدم حجر الفيروز لعدة أغراض، ومن فوائده تشمل تحفيز عمليات تجديد الأنسجة في الجسم، وتخفيف الصداع وآلام الحلق والتنفس والأسنان والأذن، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل سمية الكحول والتلوث والتعرض لأشعة إكس.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا