سلطان القاسمي .. الظواهر طبيعية لها تفسير والتبحر في العلم راحة للنفس

أجرى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حوارا تلفزيونيا مسجلا بث ظهر اليوم عبر برنامج الخط المباشر على قناة الشارقة الفضائية.

وتناول صاحب السمو حاكم الشارقة خلال الحوار الذي أجراه مع سموه الزميل الإعلامي محمد خلف مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة الزلزال الذي طال النيبال مؤخرا وبعض الظواهر الطبيعية الأخرى التي نتجت جراء حركة الصفائح القارية .

وتطرق حديث سموه عن كتابه الذي يعكف على كتابته حاليا والذي يبرز ريادة الشارقة في كثير من المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية بالنسبة لدول المنطقة وبعض البحوث الأخرى التي يجريها سموه والخاصة بالهجرات العربية القديمة ومواضيع أخرى نجدها ونتعرف عليها في الأسطر القادمة .

وجرى الحوار وكعادة سموه في دارة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للدراسات الخليجية حيث كنوز المعرفة والتاريخ واستهل صاحب السمو حاكم الشارقة حديثه حول المسببات التي أدت لحدوث زلزال النيبال قائلا " لدي دراسة حول الصفائح والألواح الأرضية وتحركاتها وكيفية تلك الحركة وإلى أين وصلت فهي السبب الأساس لأي زلزال ينتج " .

وعرض سموه خارطة تشتمل على توضيح لقارات اسيا و أوروبا وإفريقيا وتظهر شبه القارة الهندية وشبه الجزيرة العربية كيف أنهما كانتا جزيرتين تحيط بهما المياه من كل جهة وسط المحيط الهندي.

وقال صاحب السمو حاكم الشارقة " إن شبه القارة الهندية تحركت بسرعة كبيرة جارة معها جزيرة سيريلانكا واحتكت منصدمة بالساحل الذي يعلوها من المنطقة الشمالية الذي يشكل اليوم حدودها مع كل من " باكستان والصين وبنجلاديش ونيبال " وبسبب تلك السرعة في الحركة كان الانصدام شديدا تكون جراءه جبال الهمالايا ونجد ان قمم تلك الجبال في الأصل هي عبارة عن شواطىء ولذلك تم اكتشاف بعض الأحافير من أسماك وأصداف فيها وتعد هذه المنطقة الحدودية لشبه القارة الهندية منطقة التحام غير تام وإنما متحرك ومازال يضغط للأعلى ومع كل احتكاك ينتج زلزال " .

كما عمل سموه خلال اللقاء التلفزيوني على شرح ما جرى للجزيرة العربية قبل التحامها بالساحل الإيراني ودول بلاد الشام والعراق وقد سحبت معها القرن الأفريقي خلال حركتها وكيف أن حركتها كانت بطيئة لوجود سلسلة من الجبال في مؤخرتها كانت غاطسة تحت الماء وأخذت بالدوران على نفسها 3 مرات قبل احتكاكها بالساحل الإيراني ومع ذلك الاصطدام ارتفع الساحل الايراني اعلى طبقة الجزيرة العربية .

**********----------********** وأشار سموه إلى أنه نتج عن ذلك عدة أمور : الأول مع الصدمة الأولى غطست مقدمة الجزيرة وارتفعت مؤخرتها وبدأت الجبال الغاطسة بالصعود الى السطح ولذلك الزائر لجنوب عمان لوجدها تحوي أجمل المناظر للحيوانات المتحجرة وسيرى أشكال من الأسماك والأصداف وكهوف وسط الجبال وفي قممها حتى يومنا هذا تحوي بحيرات تعيش بها أسماك .

أما الأمر الثاني مع كشط الجزيرة للساحل الإيراني تشكلت سلسلة من الجبال وتشكل حوض أو وادي الخليج ولكن لم يكن يحوي مياها إلا بعد عصر ذوبان الجليد والأمر الثالث والأخير فمع كشط ساحل الجزيرة العربية للساحل الإيراني ثلم جزء من الجزيرة وقبع على ظهرها مقابل الساحل الإيراني وهو اليوم يشكل جزيرة باقية حتى اليوم .

ولفت سموه إلى أن الشاطىء الحقيقي للجزيرة العربية يقبع أسفل الشاطىء الإيراني بقرابة 100 كيلو متر مما يعني أن حدوث لأي نوع من الزلازل سيكون بعيدا عن منطقتنا ولن تتأثر به .

ولخص صاحب السمو حاكم الشارقة حديثه بقوله ان ما حدث في النيبال من زلزال هو بسبب الاندفاع والضغط الناتج من القارة الهندية على الساحل الآسيوي ومنطقة الزلزال في قارة آسيا تمتد من شرقي شمال الهند إلى بحر العقبة غربا .

ودعا سموه كل من أراد أن يستزيد حول حركة الألواح والصفائح القارية إلى زيارة متحف التاريخي الطبيعي حيث تم فيه عرض فيلم تسجيلي يظهر حركة كافة القارات ويبين الفيلم موقع الشارقة منذ أول تشكيل للقارات حتى وصلت الى ما هي عليه اليوم.

كما شرح سموه كيف أن الجزيرة العربية كانت متصله بالقارة الأفريقية من جانب مضيق باب المندب وكيف ان البحر الأحمر لم يكن سوى بحيرة وبسبب الفلق في وسط البحر الأحمر والذي أخذ بالتزايد سبب التباعد بين الصفيحتين وبهذا نستدل بأن الحيوانات بمختلف اشكالها كانت تتنقل عبر هذا الالتصاق بين الجزيرة العربية وقارة أفريقيا.

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة أن الفلق هو عملية ابتعاد الصفائح القارية عن بعضها ولا ينتج أي نوع من الزلازل جراء الانفلاق ولكون حركة الجزيرة الى الساحل الإيراني وليست باتجاه بلاد الشام والعراق وبرحمة من الله علينا فإن منطقتنا غير معرضة للزلازل ولكون الماء يفصل بيننا وبين المناطق المعرضة للزلازل فإن تأثيرها يتلاشى ويتقلص كون الماء ينقل الاهتزازات بشكل لا يكاد يشعر به والرمال أكثر نقلا لتلك الاهتزازات بينما الجبال أشدها نقلا واستشعارا لتلك الاهتزازات .

واستغل الإعلامي محمد خلف لقاءه بصاحب السمو حاكم الشارقة بمبادرته بسؤال حول إنتاجاته الأدبية الحديثة والتي يعكف سموه حاليا على إنجازه فرد سموه قائلا " بما أننا نقيم معرضا للكتاب وبشكل سنوي يلزمنا ذلك بأن نكون متواجدين فيه ليس جسديا فقط بل يجب أن نضمنه فكرنا وهذا المعرض فرصة لكي نقدم فيه ما ينفع الناس".

وواصل سموه حديثه بقوله " في هذه الفترة أريد أن أقدم هذه البلدة التي تربيت وترعرعت فيها أتناول ما جرى فيها وأتحدث عن مساكنها وناسها والصراعات التي دارت فيها ومواصلة للأحداث التي سردتها في كتاب "تحت راية الاحتلال" بانفصال الشارقة ورأس الخيمة وبوفاة الشيخ سلطان بن صقر القاسمي ويأتي كتابي القادم والذي اخترت له عنوان " بين مدينتين" ليبين الصراع الذي دار بين حكام الشارقة ورأس الخيمة إلى أن قدم حاكم استطاع ان يوجههما إلى وحدتهما السابقة مجددا وهو الشيخ صقر بن خالد بن سلطان القاسمي.

وأضاف سموه " كما أتناول في الكتاب الحديث عن تقدم وريادة الشارقة من أحوال شخصية ومساكن وتزايد عدد السكان وحياة ادارية وكل ذلك موثق ومن بين تلك الوثائق التي تشير إلى إقامة أول جمارك في المنطقة في زمن الشيخ سالم بن سلطان القاسمي وكذلك إنشاء أول مستشفى في الشارقة عام 1903 وجدت ذلك في وثيقة أهداني إياها الأخ عبد الرحمن أحمد بن حديد تحكي هذه الوثيقة بأن شخص يدعى الدكتور النطاسي ابراهيم سعيد أفندي عبدو القبرصي قدم إلى الشارقة قام بتأسيس المستشفى إلا انه واجه صعوبة في توفير الدواء مما استدعاه إلى طلب إعانة الحكومة فعملوا على إعداد هذه الوثيقة لدفع السكان إلى تقديم التبرعات للمستشفى " .

**********----------********** وفي سؤال طرح على صاحب السمو حاكم الشارقة حول تبحره في العلوم وتنوع اهتماماته المعرفية قال " من تبحر في العلم سكنت نفسه واطمأنت وارتاحت فلا يظل لديه شيء مبهم ويصبح كل ما يدور حوله معروف وواضح ".

وأضاف سموه " وبين الدراسات البحثية التي أعكف عليها حاليا بحث حول الهجرات العربية القديمة وكيف انتقلت وإلى أين وصلت " وفي تلك الدراسات بحث سموه في العديد من الهجرات العربية القديمة ومن بينها هجرة قبائل ثمود وقبائل عدم التي قدمت من الكوش في الحبشة إلى اليمن ومن ثم ارتحلت ثمود حتى وصلت جنوب البحر الميت بالقرب من مدين أما عدم واصلوا شمالا حتى استقروا بصور في لبنان وهم من تم تسميتهم بالفينيقيون وتعني الفينيشيون اي الحمر".

ويذكر المؤرخ استرابرو في كتاب بطليموس بأنه قد قابلهم وسألهم من أين قدمتم وقالوا من البحر الأحمر - وليس هو ذات البحر المعروف في يومنا هذا بل هو البحر المقابل للسواحل الممتدة من شمال عمان إلى اليمن وترجع تسميته للبحر الأحمر لكثرة المرجان الأحمر فيه - ويبين كتاب بطليموس اصولهم التي تعود لليمن.

وذكر سموه أن لدية بحوث أخرى في تكوين الأرض وجغرافيتها والظواهر الجيولوجية والبيروغرافية والبشرية تشمل انتقال الصفائح وتكون الماء وذوبان الجليد وتكون الوديان والبحار ونزول الحياة وانتشار البشر والدواب حيث تحدد الدراسات أول تواجد للبشر في الحبشة.

وفي دراسة قام بها الدكتور هاينس من جامعة توبنغن الألمانية ونشرت عالميا تثبت بأن أول تواجد للبشر كان في الحبشة ومن ثم بدأوا للإنتقال الى الأراضي الأخرى وعندما أرادوا الوصول إلى إيران والهند كانت الشارقة معبرهم لتلك المناطق.

ويواصل سموه " بأن دراستي تصل بالحديث حتى حدوث الطوفان الكبير زمن النبي نوح وكيف تكونت الأجناس البشرية وتوزعت " .. وفي دراسة منفصلة سيقدم خلالها سموه كما ذكر تفصيل حول التواجد البشري على الأرض منذ زمن سيدنا إبراهيم إلى زمن خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " .

وفي تساؤل طرحه محمد خلف متعجبا حول الوقت الذي يجده صاحب السمو حاكم الشارقة لإعداد تلك الدراسات التي تتطلب بحثا مكثفا وتمحيصا رد سموه قائلا " اذا كانت النفس مستقرة فالوقت كاف ويجب ان لا نشغل أنفسنا ونملي أوقاتنا بالحقد والكراهية والنميمة فالله سبحانه وتعالى عندما قال " ران على قلوبهم " قصد أمرا حسيا غير ملموس أي أن تأثيره على الفكر والعقل أكثر من الجسد ويجب على الفرد منا أن يكون مستريح الفكر حتى يستفيد من وقته " .

وأردف سموه " ان ما يجري حولنا في العالم الاسلامي لوث العقول وشوه الاسلام فلا بد من وجود بريق أمل ولا بد من العودة إلى بناء اسلام صحيح وبطبعي ان وجدت ما يضادني قابلته ودفعته بفعل الخير لمقاومته فالجامعة القاسمية تأتي اليوم لتصحيح المسار وتضم 45 جنسية وستصل باذن الله 100 جنسية وسنقدم لهم العلم الصحيح وسنبقى بتواصل معهم حتى بعد عودتهم إلى ديارهم وسنقيم لهم المراكز يديرونها بالفكر الذي سنغرسه فيهم فكر الإسلام الصحيح وسنعمل بشكل أكبر في الدول الأفريقية كونها أرض خصبة لم تتأثر بالتشوه الغربي " .

واختتم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حديثه بقوله " أكبر همنا أن نرى الناس في حالة مطمئنة سعيدة وتراعي أبناءها وبلدها وتراعي سمعة الإسلام فتعالوا لنحسن ارتباطنا بالله كونه هو الباقي وإني أحبكم في الله فخير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم نلقاه " .

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا