ابرز اسباب مرض فقر الدم

الامارات 7 - فقر الدم هو حالة تنتج نتيجة نقص في عدد كريات الدم الحمراء أو نقص في مستوى الهيموجلوبين في الدم. هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقر الدم، ومن أبرزها:

1. نقص الحديد: يعد نقص الحديد أحد أسباب فقر الدم الأكثر شيوعًا. يمكن أن يحدث نتيجة لنقص تناول الحديد من الغذاء أو نزيف الدم الذي يؤدي إلى فقدان الحديد، مثل النزيف الهضمي أو الدورة الشهرية القوية.

2. فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12: يحتاج الجسم إلى فيتامين ب12 لإنتاج كريات الدم الحمراء. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يحدث بسبب مشاكل في الامتصاص من الأمعاء أو نقص فيتامين ب12 في النظام الغذائي.

3. نقص حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك (فيتامين ب9) يمكن أن يسبب فقر الدم. هذا النقص يمكن أن يكون نتيجة لنقص فيتامين ب9 في النظام الغذائي أو مشاكل في امتصاصه من الأمعاء.

4. الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الكبدية والأمراض الكلوية يمكن أن تسبب فقر الدم.

5. فقر الدم الوراثي: هناك عدة أشكال من فقر الدم الوراثي، مثل فقر الدم المنجلي وثلاسيميا، والتي تكون نتيجة لتغييرات وراثية تؤثر على إنتاج كريات الدم الحمراء.

6. الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب فقر الدم كآثار جانبية، مثل بعض أدوية مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية وبعض الأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان.

7. النزيف: أي نزيف غير معالج بشكل صحيح قد يؤدي إلى فقر الدم إذا كان حادًا أو مزمنًا.

8. انخفاض إنتاج الكريات الحمراء: بعض الأمراض مثل فشل النخاع العظمي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاج كريات الدم الحمراء.

يجب تقديم تقييم طبي دقيق لتحديد السبب الرئيسي لفقر الدم واختيار العلاج المناسب وفقًا للحالة الفردية للمريض.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا