ارتفاع حموضة الدم

الامارات 7 - ارتفاع حموضة الدم، المعروف أيضًا باسم "الاختزان الحمضي" أو "حموضة الدم" (Acidemia)، هو حالة تتميز بارتفاع مستوى الحمض في الدم بشكل غير طبيعي. الدم غالبًا ما يكون قريبًا من القيمة القاعدية (pH 7.35-7.45)، وأي تغيير يمكن أن يكون مؤشرًا على اضطراب في الجسم. ارتفاع حموضة الدم يمكن أن يكون مشكلة صحية خطيرة ويجب معالجتها بسرعة.

أسباب ارتفاع حموضة الدم تشمل:

1. انخفاض مستوى البيكربونات: إذا كان هناك انخفاض في مستوى البيكربونات (HCO3-) في الدم، فإن ذلك يمكن أن يسبب ارتفاع حموضة الدم. هذا يمكن أن يحدث نتيجة اضطرابات في الكلى أو مشكلات في التنفس.

2. ارتفاع مستوى الأيونات الهيدروجينية (H+): إذا زاد إنتاج الأيونات الهيدروجينية في الجسم أو تجمعت بسرعة نتيجة لاستهلاك الطاقة الزائد أو اضطرابات أخرى، يمكن أن يحدث ارتفاع في حموضة الدم.

3. انقطاع التنفس: انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم (التخثر الربوي) يمكن أن يؤدي إلى تجمع حمضي في الدم.

4. اضطرابات الكلى: انخفاض وظيفة الكلى يمكن أن يتسبب في تراكم المواد الحمضية في الدم.

أعراض ارتفاع حموضة الدم قد تشمل صعوبة في التنفس، وتسارع في معدل ضربات القلب، وتشنجات، وصداع شديد، والتعب الشديد، والشعور بالغثيان، والقيء. إذا كانت هناك أعراض تشير إلى ارتفاع حموضة الدم، يجب على الشخص مراجعة الطبيب على الفور.

علاج ارتفاع حموضة الدم يعتمد على السبب الأساسي للارتفاع ويمكن أن يشمل إعطاء محاليل قلوية لتحسين حموضة الدم، ومعالجة الحالة الطبية الأساسية. يجب دائمًا استشارة الطبيب لتقدير وعلاج حالات ارتفاع حموضة الدم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا