أنواع الثلاسيميا

الامارات 7 - هناك عدة أنواع من مرض الثلاسيميا، وكل نوع يعتمد على الجينات المتأثرة والأعراض التي تظهر. الأنواع الرئيسية لمرض الثلاسيميا تشمل:

1. الثلاسيميا الكبيرة (Thalassemia Major): هذا النوع هو الأكثر شدة، ويكون لديه المريض نسختين مشوهتين من الجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين. يتسبب ذلك في تكون كريات الدم الحمراء بشكل غير صحيح وقصيرة العمر، مما يتطلب عادة نقل دم منتظم وعلاج بالحديد.

2. الثلاسيميا الصغيرة (Thalassemia Minor): هذا النوع يكون لديه مريض واحد فقط من الجينات المشوهة ومريض واحد طبيعي. عادة ما لا تظهر أعراض واضحة، ولكن الشخص يمكن أن يكون حاملًا للجين المسبب للثلاسيميا.

3. الثلاسيميا التفاعلية (Thalassemia Intermedia): هذا النوع يعتبر ما بين الثلاسيميا الكبيرة والثلاسيميا الصغيرة من حيث شدة الأعراض. يكون لديه مريض واحد من الجينات المشوهة ومريض واحد طبيعي. الأعراض قد تكون خفيفة وتظهر في سنوات متأخرة من العمر.

4. الثلاسيميا الأخرى: بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية المذكورة أعلاه، هناك أيضًا أنواع نادرة أخرى من الثلاسيميا التي تنتج عن اضطرابات جينية مختلفة.

يمكن للأشخاص المصابين بمرض الثلاسيميا الكبيرة أو الثلاسيميا التفاعلية أن يحتاجوا إلى علاجات دورية مثل نقل الدم وإدارة الحديد. الأشخاص الذين يكونون حاملين للجين المسبب للثلاسيميا الصغيرة عادة ليس لديهم أعراض ولا يحتاجون إلى علاج خاص. تختلف أنواع الثلاسيميا في شدة الأعراض والتأثيرات على الصحة، ولذلك يجب على المرضى استشارة طبيبهم لتقدير حالتهم وتحديد العلاج المناسب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا