ما هي صفائح الدم؟

الامارات 7 - صفائح الدم، والمعروفة أيضًا باسم الترومبوسيتات (Platelets)، هي عناصر دموية صغيرة غير دائرية تلعب دورًا حاسمًا في عملية تخثر الدم. يتم إنتاج صفائح الدم في نخاع العظم، وهي تشكل جزءًا من العناصر الشكلية للدم، بجانب الكريات الحمراء وكريات الدم البيضاء.

وظيفة صفائح الدم:
1. تخثر الدم: تلعب صفائح الدم دورًا رئيسيًا في عملية تخثر الدم. عندما يتعرض الجسم لإصابة ويحدث نزيف، تسرع صفائح الدم إلى المكان المتضرر وتلتصق بسرعة بجدران الأوعية الدموية المكسورة لإيقاف النزيف. بالإضافة إلى ذلك، تساعد صفائح الدم في تكوين جلطات دمية تسد الثغرات والثقوب في الأوعية الدموية.

2. الحفاظ على تدفق الدم: بالإضافة إلى دورها في تخثر الدم، تعمل صفائح الدم على الحفاظ على تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل صحيح.

3. التئام الجروح: تشجع صفائح الدم على التئام الجروح وإصلاح الأنسجة المتضررة عندما يكون هناك أي ضرر في الجلد أو الأنسجة.

عندما يكون هناك توازن طبيعي لعدد صفائح الدم في الدم، يساهم ذلك في الحفاظ على وظيفة الدم السليمة. ومع ذلك، قد يحدث نقص أو زيادة في صفائح الدم مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل نزيف غير طبيعي أو تجلط الدم. تقوم الفحوصات الطبية بقياس عدد صفائح الدم وتقييم وظيفتها لتشخيص وعلاج أي مشكلة صحية محتملة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا