ما هي مكونات الدم؟

الامارات 7 - الدم هو سائل حيوي يحمل معه العديد من المكونات التي تلعب دورًا حاسمًا في وظائف متعددة في الجسم. مكونات الدم الرئيسية تشمل:

1. كريات الدم الحمراء (الأحمراء): وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا في الجسم وتنقل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأيض من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه. تحتوي كريات الدم الحمراء على هيموغلوبين، البروتين الذي يساعد في نقل الأكسجين.

2. كريات الدم البيضاء (البيضاء): وهي جزء من جهاز المناعة وتلعب دورًا في مكافحة العدوى ومحاربة الجراثيم والميكروبات والفيروسات. هناك عدة أنواع مختلفة من كريات الدم البيضاء، بما في ذلك العديد من النيوتروفيلات والليمفوسيتات والمونوسيتات.

3. الصفائح الدموية (الترومبوسيتات): تلعب دورًا في عملية تخثر الدم وتجلطه لوقف النزيف عند وقوع إصابة. تساعد الصفائح الدموية في تكوين الجلطات الدموية وتصليح الأوعية الدموية المتضررة.

4. البلازما: هو السائل الذي يحمل العناصر الأخرى في الدم، وهو عبارة عن محلول يحتوي على الماء والمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن والهرمونات والفضلات والبروتينات المختلفة. البلازما تلعب دورًا هامًا في نقل العناصر الغذائية والهرمونات والأدواء في الجسم.

إلى جانب هذه المكونات الرئيسية، الدم يحتوي أيضًا على مواد أخرى مثل الأملاح والإنزيمات والهرمونات الأخرى التي تؤدي وظائف مهمة في الجسم. الدم يلعب دورًا حاسمًا في نقل الأكسجين والغذاء والعناصر الأخرى إلى الأنسجة وإزالة المواد الضارة والفضلات من الجسم، مما يساهم في الحفاظ على وظائف الأعضاء والأنظمة بشكل صحيح.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا