ما هي غازات الدم؟

الامارات 7 - غازات الدم هي مجموعة من الغازات الكيميائية التي يتم قياسها في عينات من الدم لتقدير وظيفة الجهاز التنفسي والتحقق من التوازن الحمضي-القاعدي في الجسم. الغازات الرئيسية التي يتم قياسها في فحص غازات الدم الشرياني تشمل:

1. الأكسجين (O2): يُقيس مستوى الأكسجين في الدم لتحديد قدرة الرئتين على نقل الأكسجين إلى الدم وقدرة الدم على حمل الأكسجين إلى الأنسجة.

2. ثاني أكسيد الكربون (CO2): يُقيس مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم لتقدير فعالية الرئتين في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

3. الحمضية (pH): يقيس مستوى الحمضية أو القاعدية في الدم لتقدير توازن الحمضيات والقواعد في الجسم، حيث يجب أن يكون pH الدم ضمن نطاق ضيق للحفاظ على وظيفة الأعضاء بشكل صحيح.

فحص غازات الدم الشرياني يُجرى عادة من خلال سحب عينة صغيرة من الدم من شريان في الرسغ أو الفخذ. يتم قياس هذه الغازات باستخدام محلل غاز الدم الخاص، ويمكن أن يُستخدم لتقدير حالة المريض ومراقبة عوامل الخطر المحتملة لمشكلات التنفس أو الأمراض المرتبطة بالتوازن الحمضي-القاعدي في الجسم.

يُجرى فحص غازات الدم في العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك تقييم مرضى العناية المركزة والأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية مزمنة ومرضى القلب والأوعية الدموية، لتحديد توجيه العلاج ومراقبة استجابة الجسم للعلاج.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا