فسيولوجية التأق

الامارات 7 - فيزيولوجيا التأق هي العملية التي تحدث عندما يتعرض الجسم لمحفز يسبب تفاعل الحساسية المفاجئ والخطير المعروف بالتأق أو الصدمة التحسسية. يُعرف التأق أيضًا بأنه أكثر أشكال الحساسية خطورة ويمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم التدخل الطبي السريع. يتطور التأق عادة على النحو التالي:

1. عندما يدخل محفز الحساسية إلى جسم الشخص، يحدث تفاعل مع خلايا مناعية معينة في الجسم، وهذه الخلايا تشمل الخلايا البدينة (Mast cells) والخلايا القاعدية (Basophils).

2. هذا التفاعل يؤدي إلى إفراز مجموعة من المواد الكيميائية مثل مركب الهستامين (Histamine) والغلوبولين المناعي هـ (IgE).

3. تأثير هذه المواد الكيميائية يتسبب في حدوث تفاعلات في الجسم تشمل انتفاخ الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وتضيق القصبات، وانتفاخ الأنسجة.

أسباب حدوث التأق يمكن أن تتعلق بأي نوع من أنواع الحساسية، ولكن بعض أمثلة الأشياء التي قد تسبب في حدوث التأق تشمل:

1. حساسية الطعام: يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مثل الفول السوداني، والأطعمة البحرية، والحليب، والبيض تفاعلات حساسية خطيرة تؤدي إلى التأق.

2. حساسية الدواء: بعض الأدوية قد تسبب تفاعلات حساسية تؤدي إلى التأق.

3. لدغات الحشرات: لدغات النحل أو الدبور أو النمل الأبيض قد تسبب التأق لدى الأشخاص الذين يكونون حساسين للسموم الحشرية.

4. الحساسية للمواد الكيميائية: قد تسبب بعض المواد الكيميائية التي تستخدم في الصناعات أو المنتجات اليومية تفاعلات حساسية.

بشكل عام، التأق هو حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية، ويجب على الأفراد الذين يعانون من حساسيات معروفة أو احتمال حدوث التأق أن يكونوا على دراية بأعراضه وكيفية التصرف في حالة حدوثه.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا