ما أسباب اليرقان؟

الامارات 7 - اليرقان هو حالة تحدث عندما تتراكم الصفراء في أنسجة الجسم ويتسبب في تلوين الجلد والعيون باللون الأصفر. هذا التلون الأصفر يحدث بسبب زيادة نسبة البيليروبين في الجسم، والذي هو منتج طبيعي لتحلل الهيموجلوبين (البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم). إليك بعض الأسباب الشائعة لليرقان:

1. التهاب الكبد: التهاب الكبد الفيروسي (مثل فيروس الكبد B والكبد C) أو التهاب الكبد الوبائي (فيروس الكبد A والكبد E) يمكن أن يسبب تضرراً للخلايا الكبدية وزيادة إفراز البيليروبين.

2. أمراض الكبد: أمراض مزمنة مثل تليف الكبد والكبد الدهني غير الكحولي يمكن أن تؤدي إلى تراكم البيليروبين في الجسم.

3. حصى المرارة: وجود حصى في المرارة أو انسداد المجرى المراري يمكن أن يعيق تدفق الصفراء ويسبب اليرقان.

4. أمراض الدم: بعض الأمراض الوراثية مثل داء غيلبرت تجعل الكبد يفرز كميات زائدة من البيليروبين.

5. انسداد القنوات الصفراوية: يمكن أن يحدث انسداد في القنوات الصفراوية بسبب وجود أورام أو انسدادات طبيعية، مما يمنع تدفق الصفراء بشكل طبيعي.

6. أمراض الدماغ: بعض الأمراض والحالات التي تؤثر على وظائف الدماغ يمكن أن تسبب تكوين اليرقان.

7. الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تزيد من تكوين البيليروبين وتسبب اليرقان كآثار جانبية.

8. التسمم: التعرض للسموم أو المواد الكيميائية الضارة يمكن أن يؤدي إلى تلوين الجلد والعيون باللون الأصفر.

9. أمراض البنكرياس: بعض أمراض البنكرياس يمكن أن تؤثر على تدفق الصفراء وتسبب اليرقان.

هذه أمثلة على بعض الأسباب الشائعة لليرقان، ويجب دائمًا استشارة الطبيب لتقديم التقييم والتشخيص الدقيق والعلاج المناسب في حالة اليرقان.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا