ما هي فحوصات الكبد؟

الامارات 7 - هناك العديد من الفحوصات التي يمكن أجراؤها لتقييم وظائف الكبد والكشف عن أي مشكلة صحية فيه. من بين هذه الفحوصات الشائعة:

1. اختبارات وظائف الكبد:
- اختبارات الكبد الكيميائية: تشمل قياس مستويات الإنزيمات الكبدية مثل AST (أسبارتات أمينوترانسفيريز) وALT (ألانين أمينوترانسفيريز) وALP (الفوسفاتاز القلوية) وGGT (جاما غلوتاميل ترانسفيريز) والبيليروبين.
- اختبارات وظائف الكبد: تشمل قياس مستويات البروتينات مثل الألبومين والبيليروبين والهيموغلوبين.

2. اختبارات وظائف الكبد الوبائية: تشمل فحوصات لاكتشاف الفيروسات الكبدية مثل فيروس التهاب الكبد B وC.

3. فحص السونار البطني (Ultrasound): يستخدم السونار للتصوير الصوتي للكبد لتقدير حجمه وتكوينه والبحث عن أي تغييرات هيكلية أو أورام.

4. الصور المقطعية (CT Scan أو MRI): تُستخدم هذه الصور لتقديم صور مفصلة للكبد وتحديد الأمراض أو التضخم أو الأورام.

5. فحص الكبد بالمنظار (Liver Biopsy): يتم أخذ عينة صغيرة من الكبد باستخدام إبرة رقيقة لفحصها تحت المجهر وتحديد نوع وشدة المشكلة.

6. اختبارات وظائف الكبد الغير مدمرة: تشمل اختبارات مثل FibroScan وأخرى تستخدم لتقدير مستويات تليف الكبد دون الحاجة إلى عملية استئصال.

7. اختبارات الدم الخاصة بالفيروسات الكبدية: تشمل اختبارات للكشف عن موجات الكبد الوبائية مثل التهاب الكبد B وC وD.

تتم اختيار الفحوصات المناسبة حسب الأعراض والاشتباهات المرضية والتاريخ الصحي للشخص. يجب استشارة الطبيب لتحديد أي فحوصات تحتاج إليها وتفسير النتائج بشكل صحيح.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا