ما أسباب تليف الكبد؟

الامارات 7 - تليف الكبد هو حالة تتميز بتلف أنسجة الكبد الصحيحة واستبدالها بنسيج ندبي، وهو مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تقليل وظائف الكبد. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد، ومن أبرزها:

1. التهاب الكبد الفيروسي: الفيروسات مثل فيروس التهاب الكبد B وC يمكن أن تسبب التهاباً حاداً للكبد يتطور إلى تليف الكبد إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

2. التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (Non-Alcoholic Fatty Liver Disease - NAFLD): يتعلق هذا بتراكم الدهون في خلايا الكبد ويمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد.

3. تناول الكحول بشكل مفرط: تناول الكحول بكميات كبيرة ولفترات طويلة يمكن أن يتسبب في تلف الكبد وتليفه.

4. مرض الكبد الدهني الكحولي (Alcoholic Liver Disease): تناول الكحول بشكل زائد ومتكرر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد وتليفه.

5. التهاب الكبد الأتوميوني (Autoimmune Hepatitis): هذا هو نوع من الالتهابات المناعية التي تؤثر على الكبد وتمكن من التسبب في تليف الكبد.

6. مشكلات في الجهاز المناعي: بعض الحالات التي تؤثر على جهاز المناعة يمكن أن تسبب تليف الكبد، مثل الفيروسات المناعية الشائعة وأمراض مثل الفيبروز الكيسي.

7. أمراض الكبد الوراثية: بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة ويلسون والهيموكروماتوز تمكن من التسبب في تليف الكبد.

8. الأدوية والمواد الكيميائية: بعض الأدوية والمواد الكيميائية يمكن أن تسبب تليف الكبد كمضاعفة جانبية.

9. انتشار الفيروس: بعض الأوبئة المحددة مثل فيروسات التهاب الكبد B وC يمكن أن تكون وباء تسبب تليف الكبد في المجتمعات.

من المهم مراجعة الطبيب إذا كنت تشك في وجود تليف الكبد أو إذا كنت تعاني من أعراض مثل ألم البطن العلوي، وفقدان الوزن غير المبرر، وارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم. يمكن للطبيب تقديم التقييم والاختبارات اللازمة لتحديد سبب تليف الكبد وتحديد العلاج المناسب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا