دهون الكبد

الامارات 7 - دهون الكبد تشير إلى تراكم الدهون في أنسجة الكبد بمستويات تفوق الحدود الطبيعية. يمكن أن تكون دهون الكبد ناتجة عن العديد من الأسباب وتأتي في نمطين رئيسيين:

1. دهون الكبد الكحولي (Alcoholic Fatty Liver):
- تحدث عندما يتم تناول الكحول بشكل زائد ومستمر لفترات طويلة. يمكن أن يؤدي الكحول إلى تراكم الدهون في الكبد ومع الوقت يمكن أن يتطور إلى تشمع الكبد إذا لم يتم التحكم في استهلاك الكحول.

2. دهون الكبد الغير كحولي (Non-Alcoholic Fatty Liver - NAFLD):
- هذا النوع يحدث عندما يتراكم الدهون في الكبد بدون وجود استهلاك كحول. يمكن أن يكون NAFLD مرتبطًا بعوامل مثل السمنة، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع مستويات الدهون في الدم (الدهون الثلاثية)، ومتلازمة تكيس المبايض، واضطرابات التمثيل الغذائي.

تتراوح درجة خطورة دهون الكبد من الحالات البسيطة التي لا تسبب أعراضًا ملحوظة إلى الحالات الأكثر خطورة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد وتشمعه. العوامل مثل السمنة والأمراض المصاحبة ونمط الحياة يمكن أن تزيد من خطر تطور دهون الكبد إلى تشمع الكبد.

تشمل الأعراض التي قد تظهر في حالات متقدمة من دهون الكبد الشديدة:
- تعب وضعف عام.
- ألم في الجزء العلوي من البطن.
- فقدان الشهية.
- ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي (ضغط الدم في الكبد).
- تغيير في لون البراز والبول.

إذا كنت تعتقد أن لديك دهون الكبد أو تشعر بأي من الأعراض المشابهة، يجب عليك مراجعة الطبيب للتقييم والتشخيص والعلاج المناسب. إدارة دهون الكبد يشمل عادة تغيير نمط الحياة مع فقدان الوزن، وممارسة الرياضة، والتحكم في مستويات السكر والدهون في الدم، بالإضافة إلى متابعة من قبل الطبيب لمراقبة تطور الحالة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا