الفرق بين تشمع الكبد وتليف الكبد

الامارات 7 - تشمع الكبد (Cirrhosis of the Liver) وتليف الكبد (Liver Fibrosis) هما اضطرابين مرتبطين بالكبد، لكنهما يختلفان في الطبيعة والتقدم والآثار. إليك الفرق بينهما:

1. تشمع الكبد (Cirrhosis of the Liver):
- تشمع الكبد هو حالة مزمنة ومتقدمة للغاية للكبد تتميز بتلف وتليف الأنسجة الكبدية السليمة.
- ينتج عن تشمع الكبد تغيرات هيكلية في الكبد حيث يتم استبدال الأنسجة الكبدية الصحية بأنسجة ندبية وندب كبيرة، مما يؤثر على وظيفة الكبد بشكل كبير.
- تشمع الكبد يمكن أن يكون نتيجة لأمراض كبدية مزمنة مثل التهاب الكبد الفيروسي، والكحول، وتضخم الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وأمراض كبدية أخرى.
- الأعراض تتضمن تعب، فقدان الشهية، الغثيان، الشعور بالامتلاء السريع، احمرار في البطن بسبب تجمع السوائل (استئصال البطن)، تغير في لون البراز والبول، ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي (ضغط الدم في الكبد)، واضطرابات في الوظائف العقلية.

2. تليف الكبد (Liver Fibrosis):
- تليف الكبد هو مرحلة سابقة لتشمع الكبد، وهو يشير إلى تراكم نسيج ندبي في الكبد دون تلف كبير للأنسجة الصحية.
- يمكن أن يكون تليف الكبد نتيجة لعوامل مثل التهاب الكبد الفيروسي والكحول وتضخم الكبد الدهني غير الكحولي والكبد الدهني الكحولي وأمراض أخرى.
- عند مرحلة تليف الكبد، لا يزال بإمكان الكبد استعادة وظيفته الطبيعية إذا تم التشخيص والعلاج في وقت مبكر والسيطرة على الأسباب الأساسية للمشكلة.

الفرق الرئيسي بينهما هو أن تشمع الكبد هو مرحلة متقدمة من تليف الكبد ويشمل تلفًا كبيرًا للأنسجة الكبدية الصحية وتغييرات هيكلية دائمة في الكبد، بينما تليف الكبد يشير إلى تراكم نسيج ندبي في الكبد بدون تلف كبير للأنسجة الصحية. تحديد نوع ومرحلة المشكلة الكبدية يتطلب تقييم طبي دقيق وفحوصات إضافية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا