ما هي فحوصات القلب؟

الامارات 7 - هناك عدة فحوصات قلبية مختلفة يمكن أن يتم إجراؤها لتقييم صحة القلب واكتشاف أي مشاكل قلبية محتملة. إليك بعض أهم الفحوصات القلبية:

1. تخطيط كهرباء القلب (Electrocardiogram، ECG):
- يسجل ECG الأنشطة الكهربائية للقلب ويمكن استخدامه لتحديد نمط النبض واكتشاف أي تغيرات أو اضطرابات في نمط النبض.

2. تصوير القلب بالأشعة السينية (Chest X-ray):
- يمكن أن تظهر صور الأشعة السينية التغيرات في هيكل القلب والرئتين والأوعية الدموية.

3. تخطيط صدى القلب (Echocardiogram):
- يعرض هذا الاختبار صورًا ملونة للقلب ويمكن استخدامه لتقييم هيكل القلب ووظيفته وحجمه وقوة ضخ الدم.

4. فحص الإجهاد (Stress Test):
- يجرى هذا الاختبار أثناء ممارسة الجسم للرياضة أو تحفيز القلب بكميات معينة من الدواء لتقييم كيفية استجابة القلب والأوعية الدموية للإجهاد.

5. التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (Cardiac MRI):
- يستخدم هذا الاختبار تقنية الرنين المغناطيسي لإنتاج صور مفصلة للقلب والأوعية الدموية، مما يمكن من تقييم هيكل ووظيفة القلب.

6. تصوير القلب بالتصوير النفسي الاصطناعي (Nuclear Cardiac Imaging):
- يتم تضخيم صور القلب بواسطة مواد إشعاعية لتقييم تدفق الدم إلى العضلة القلبية وتحديد وجود أي مناطق تفتقر إلى التروية الدموية.

7. قسطرة القلب (Cardiac Catheterization):
- يتضمن هذا الاختبار إدخال قسطر إلى الشرايين القلبية وتصويرها باستخدام مادة تبييض الأوعية الدموية لتقييم تضيق الشرايين وقياس ضغط القلب.

8. تحليل الدم:
- يمكن أخذ عينات من الدم لتحليل مستويات الكولسترول والدهون والسكر والإنزيمات القلبية لتقدير خطر الإصابة بأمراض القلب.

هذه بعض الفحوصات الشائعة التي يمكن أن تُجرى لتقييم صحة القلب. يجب أن يقرر الطبيب أي فحوصات تحتاجها حسب تاريخ المريض الصحي وأعراضه واحتياجاته الخاصة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا