مبرد زيت المحرك: أنواعه ومبدأ عمله

الامارات 7 - مبرد زيت المحرك هو جزء مهم في سيارات الأداء العالي والتي تحتاج إلى تبريد زيت المحرك بشكل فعال لمنع ارتفاع درجة حرارته. هناك نوعان رئيسيان من مبردي زيت المحرك وهما:

1. مبرد زيت المحرك بالهواء:
- يتمثل في نظام يشبه نظام التبريد التقليدي في السيارة، ولكنه نظام مغلق.
- يتضمن مشعًا صغيرًا يوجد في مقدمة السيارة بالقرب من رديتر نظام التبريد الرئيسي.
- يحتوي على أنابيب لتوصيل الزيت من المحرك إلى المبرد وثيرموستات للتحكم في درجة حرارة الزيت.
- يمر الزيت عبر المبرد ويتعرض للهواء الخارجي الذي يتم تنفيخه بواسطة المروحة.
- يستخدم ثيرموستات للتحكم في تدفق الزيت إلى المبرد حسب درجة حرارته.

2. مبرد زيت المحرك بالماء:
- يعتمد على التبادل الحراري بين زيت المحرك وسائل التبريد (الماء أو سائل التبريد) دون أن يختلطا.
- يحتوي على رديتر يحتوي على قنوات متقاربة للزيت وسائل التبريد.
- يمكن أن يتم توجيه سائل التبريد إلى المبرد أو داخل جسم المحرك حسب تصميم المحرك.
- يمكن أن يساعد في تنظيم درجة حرارة زيت المحرك برفعها أو تبريدها باستخدام سائل التبريد.

علامات العطل في مبرد زيت المحرك تشمل:

- تسرب زيت المحرك: يمكن أن يشير إلى تلف في المبرد نفسه أو أنابيب الاتصال بين المحرك والمبرد. تسرب زيت المحرك يمكن أن يؤدي إلى نقص زيت المحرك وتلف المحرك.
- تسرب سائل التبريد: إذا كان المبرد يعتمد على سائل التبريد، فإن تسربه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك ونقص سائل التبريد.
- امتزاج سائل التبريد بالزيت: يشير إلى تلف في المبرد يسمح بانسكاب سائل التبريد إلى زيت المحرك أو العكس، مما يؤثر على كفاءة الزيت وسائل التبريد.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، يجب عليك إجراء فحص دقيق لمبرد زيت المحرك وإجراء الإصلاحات الضرورية للحفاظ على أداء المحرك وسلامة السيارة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا