كيفية تشخيص مرض السل

الامارات 7 - تشخيص مرض السل يتطلب عملية متعددة الخطوات تشمل التاريخ الطبي والفحوصات المختبرية والصور الشعاعية. إليك الخطوات الأساسية لتشخيص مرض السل:

1. التاريخ الطبي:
يبدأ التشخيص بمقابلة طبيبك لك ومناقشة التاريخ الصحي والأعراض التي تعاني منها. يتضمن ذلك السؤال عن أعراض مثل السعال المزمن، وفقدان الوزن غير المبرر، والحمى، والتعرق الليلي.

2. الفحص البدني:
يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لفحص العلامات السريرية المحتملة للمرض.

3. اختبار الجلد (PPD):
يمكن أن يتم إجراء اختبار الجلد باستخدام تحدي مادة تسمى PPD (Purified Protein Derivative) أو تحديثه إلى مضادات الأجسام الموجهة ضد السل (Interferon-Gamma Release Assays)، والذي يقيم استجابة الجهاز المناعي للجرثومة المسببة للسل. إذا كانت هناك استجابة إيجابية، يمكن أن تشير إلى إصابة بمرض السل.

4. الصور الشعاعية:
يمكن أجراء صور شعاعية للصدر أو الأشعة المقطعية (CT) لتقييم الأضرار التي قد تكون قد تسببها العدوى في الرئتين.

5. فحص البلغم:
يمكن أخذ عينة من البلغم (البلغم) وفحصها في المختبر لاكتشاف وجود الجرثومة المسببة للسل.

6. اختبار الحمض النووي (PCR):
يمكن استخدام اختبارات الحمض النووي لاكتشاف وتحديد الجرثومة المسببة للسل في عينات البلغم أو الدم.

7. التقييم الكلي:
يتم تقييم جميع البيانات المتاحة معًا من أجل تأكيد التشخيص.

يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بمرض السل مراجعة طبيبه لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على العلاج المناسب. علاج مرض السل يعتمد على نوع السل وشدته ويشمل عادة استخدام مضادات حيوية خاصة لفترة زمنية محددة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر أو أكثر، وفي بعض الحالات قد يكون العلاج أطول.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا