كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان؟

الامارات 7 - عملية التنفس عند الإنسان تتم عبر الجهاز التنفسي، وهو نظام معقد يتيح للجسم أخذ الأكسجين من الهواء وإخراج ثاني أكسيد الكربون الزائد. إليك كيفية عملية التنفس بشكل مبسط:

1. الشهيق (الاستنشاق):
- يبدأ الهواء بدخول الجهاز التنفسي عبر الأنف أو الفم.
- يتم تنقية وترطيب وتسخين الهواء أثناء مروره من خلال الجيوب الأنفية.

2. الانتقال إلى الرئة:
- الهواء يمر عبر الحنجرة ويصل إلى القصبة الهوائية (التراشيب).
- القصبة الهوائية تتفرع إلى شعب هوائية أصغر تتجه إلى الرئتين.

3. الرئتين:
- الهواء يصل إلى الرئتين ويتفرع في الأكياس الهوائية (الألفيولي) الصغيرة.
- في الألفيولي، يتم تبادل الغازات بين الهواء والدم، حيث يدخل الأكسجين إلى الدم ويخرج ثاني أكسيد الكربون منه.

4. الشهيق (الزفير):
- بعد تبادل الغازات في الرئتين، يتم دفع الهواء الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون الزائد إلى خارج الجسم.
- الهواء المستنشق يحتوي على نسبة أعلى من الأكسجين مما كان عليه عند الشهيق.

هذه العملية تتكرر بشكل مستمر على مدار اليوم، حيث يحتاج الجسم إلى الأكسجين لتوفير الطاقة والحفاظ على وظائف الأعضاء الحيوية. تتم عملية التنفس بشكل آلي ودون تدخل إرادي عندما يكون الجهاز التنفسي صحيحًا، ولكن يمكن للشخص التحكم في عملية التنفس عن طريق التنفس العميق أو الزفير السريع على سبيل المثال.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا