تعريف ومكونات الجهاز التنفسي

الامارات 7 - الجهاز التنفسي هو نظام في جسم الإنسان يسمح بتبادل الغازات بين الجسم والبيئة الخارجية. يتكون الجهاز التنفسي من مجموعة من الهياكل والأعضاء والأنسجة التي تعمل معًا لتمكين عملية التنفس. إليك تعريف ومكونات الجهاز التنفسي:

1. الأنف والجيوب الأنفية (Nose and Nasal Cavity):
- الأنف والجيوب الأنفية هي المنطقة التي يتم فيها تصفية وتدفئة وترطيب الهواء الذي يدخل الجهاز التنفسي.

2. الحنجرة (Pharynx):
- الحنجرة هي الجزء الذي يتقاطع مع الجهازين التنفسي والهضمي، وهي مسؤولة عن توجيه الهواء إلى القصبة الهوائية والطريق الصحيحة للمريء.

3. القصبة الهوائية (Trachea):
- القصبة الهوائية هي أنبوب غضروفي يمتد من الحنجرة إلى الرئتين، وهي المسار الرئيسي للهواء المستنشق.

4. الشعب الهوائية (Bronchi):
- الشعب الهوائية هي تفرعات القصبة الهوائية التي تتجه إلى الرئتين، حيث تنقسم إلى شعب هوائية أصغر تحمل الهواء إلى الأقسام الأصغر في الرئة.

5. الأكياس الهوائية (Alveoli):
- الأكياس الهوائية هي هياكل صغيرة في الرئة تشبه الفقاعات، وهي مكان تبادل الغازات بين الهواء والدم. الأكسجين يدخل الدم وثاني أكسيد الكربون يخرج منه.

6. الرئتين (Lungs):
- الرئتين هما الهياكل الرئيسيتين في الجهاز التنفسي ومسؤولتان عن تخزين الهواء وتبادل الغازات مع الجسم.

7. العضلات التنفسية (Respiratory Muscles):
- تتضمن العضلات التنفسية العضلة الحجابية (diaphragm) وعضلات بين الضلوع (intercostal muscles) التي تساعد في عملية التنفس.

8. الأنسجة المخاطية والغدية (Mucous and Glandular Tissues):
- توجد هذه الأنسجة في الأنف والقصبة الهوائية والشعب الهوائية وتنتج مخاطًا يساعد في ترطيب وتنظيف الجهاز التنفسي وحمايته من الجسيمات الضارة.

يعمل الجهاز التنفسي على توصيل الهواء إلى الرئتين وتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الدم. هذه العملية تسمى التنفس وتعد أساسية لبقاء الجسم على قيد الحياة وضمان توفير الأكسجين اللازم لجميع أجزاء الجسم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا