ما هي أمراض الجهاز الهضمي؟

الامارات 7 - أمراض الجهاز الهضمي هي مجموعة من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تؤثر على أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، الذي يتضمن الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والكبد والمرارة والبنكرياس. هذه الأمراض يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل متعددة مثل التغذية غير الصحية، والعوامل الوراثية، والعدوى، والتوتر، والعوامل البيئية، وغيرها. إليك بعض الأمراض الشائعة في الجهاز الهضمي:

1. التهاب المعدة (Gastritis): التهاب في بطانة المعدة يمكن أن يسبب آلام في البطن واضطرابات في الهضم.

2. قرحة المعدة (Peptic Ulcer): قرحة تظهر في بطانة المعدة أو المريء، وتسبب ألمًا حادًا وغثيانًا وقيءًا.

3. الجزر الصري (GERD): حالة تتسم بارتداد حمض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة وألم في المريء.

4. التهاب الأمعاء التقرحي (Inflammatory Bowel Disease - IBD): مجموعة من الاضطرابات التي تشمل القولون النقري ومرض كرون، وتتسبب في التهابات مزمنة في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة.

5. القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome - IBS): حالة تتسم بأعراض مثل آلام البطن والإمساك والإسهال دون وجود أي تغييرات في بنية الأمعاء.

6. مرض الكبد الدهني غير الكحولي (Non-Alcoholic Fatty Liver Disease - NAFLD): تراكم الدهون في الكبد دون وجود تاريخ شرب للكحول، وقد يؤدي إلى التليف الكبدي.

7. التهاب المرارة (Cholecystitis): التهاب في المرارة يمكن أن يسبب آلام في الجهة العلوية اليمنى من البطن.

8. القرحة المعديّة: قرحة تظهر في المعدة وتسبب آلامًا حادة وغثيانًا وقيءًا.

9. الأمساك والإسهال: اضطرابات في الحركة الأمعائية يمكن أن تتسبب في الإمساك (صعوبة في التبرز) أو الإسهال (زيادة في عدد حركات الأمعاء).

10. الأورام الهضمية: تشمل الأورام الخبيثة مثل سرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

هذه مجرد عينة من الأمراض الشائعة في الجهاز الهضمي، وهناك العديد من الاضطرابات والأمراض الأخرى التي يمكن أن تؤثر على هذا الجهاز. إذا كنت تعاني من أعراض مثل الألم في البطن أو اضطرابات في الهضم، يجب عليك استشارة الطبيب لتقديم التقييم والتشخيص والعلاج المناسب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا