أمراض البنكرياس وأعراضها

الامارات 7 - البنكرياس هو عضو هام في الجهاز الهضمي والجهاز الهرموني، ويقوم بإفراز الإنزيمات الهاضمة والهرمونات مثل الأنسولين والجلوكاجون. إليك بعض الأمراض الشائعة التي قد تؤثر على البنكرياس وأعراضها:

1. التهاب البنكرياس (البنكرياتيت):
- ألم حاد في منطقة البطن العليا يمكن أن يشع إلى الظهر.
- غثيان وقيء.
- تورم في البطن.
- ارتفاع في درجة الحرارة.

2. سرطان البنكرياس:
- ألم في البطن أو الظهر.
- فقدان الوزن غير المبرر.
- إصابة الأمعاء واضطرابات الهضم.
- صفار (اصفرار الجلد والعيون).
- ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

3. داء البنكرياس السكري:
- زيادة في التبول والعطش.
- فقدان الوزن غير المبرر.
- تعب وضعف عام.
- زيادة في مستويات السكر في الدم.

4. التكيسات البنكرياسية:
- قد لا تكون لها أعراض وتكتشف بالصدفة.
- ألم في البطن إذا زادت حجم التكيسات.

5. انسداد قناة البنكرياس:
- ألم في البطن والظهر.
- تورم في البطن.
- اضطرابات في الهضم.
- ارتفاع في مستويات الإنزيمات البنكرياسية في الدم.

6. البنكرياس الوهمي:
- ألم مزمن في البطن.
- اضطرابات في الهضم والامتصاص.
- غثيان وقيء.
- فقدان الوزن.

إذا كنت تعاني من أعراض مشابهة أو تشتبه في وجود مشكلة في البنكرياس، يجب عليك مراجعة الطبيب للتقييم وإجراء الفحوصات اللازمة. تشمل هذه الفحوصات الاستشارة الطبية، واستخدام التصوير الطبي مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، واختبارات الدم لتحديد وضبط وظائف البنكرياس ومستويات الإنزيمات والسكر في الدم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا