أسباب سوء الامتصاص

الامارات 7 - سوء الامتصاص هو حالة تحدث عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص المواد الغذائية بشكل كافي من الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون لسوء الامتصاص أسبابًا متنوعة وقد تشمل:

1. التهابات والأمراض الهضمية: الأمراض مثل التهاب الأمعاء التاجي (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) ومتلازمة الأمعاء العصبية (IBS) ومرض الكوليت الإلتهابي يمكن أن يؤدي إلى تلف جدران الأمعاء ويمنع الامتصاص الجيد للمواد الغذائية.

2. الحساسية الغذائية: الحساسية لمكونات معينة في الطعام، مثل حساسية اللاكتوز (سكر الحليب) أو حساسية الجلوتين (السيلياك)، يمكن أن تسبب مشاكل في الامتصاص.

3. العدوى البكتيرية أو الفيروسية: العدوى في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية.

4. تضيق أو انسداد في الأمعاء: وجود تضيق أو انسداد في الأمعاء يمكن أن يعوق عملية الامتصاص.

5. انخفاض إنزيمات الهضم: إنزيمات مثل الليباز والأميلاز والبروتياز تلعب دورًا في هضم الأطعمة، وإذا كان هناك نقص في هذه الإنزيمات، فإنه يمكن أن يحدث سوء الامتصاص.

6. الأمراض الوراثية: بعض الأمراض الوراثية نادرة تؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي وتسبب سوء الامتصاص.

7. العمليات الجراحية: بعض العمليات الجراحية على الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى انخفاض في قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية.

8. التغذية غير الصحية: التغذية غير الصحية ونقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى سوء الامتصاص.

يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشك في وجود سوء الامتصاص أو إذا كنت تعاني من أعراض مثل فقدان الوزن غير المبرر أو اضطرابات في الجهاز الهضمي. سيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد السبب وسيقدم العلاج المناسب وخطة تغذية مناسبة لتحسين حالة الامتصاص.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا