كيفية تشخيص سرطان الرئة

الامارات 7 - تشخيص سرطان الرئة يتطلب سلسلة من الفحوصات والاختبارات التي يقوم بها الأطباء لتحديد وجود الورم ونوعه ومرحلته. إليك الخطوات الرئيسية في تشخيص سرطان الرئة:

1. الفحص السريري:
- يقوم الطبيب بالتاريخ الطبي للمريض والاستماع إلى الأعراض والعلامات المرافقة.

2. التصوير بالأشعة:
- الصور الشعاعية للصدر (Chest X-ray): يمكن أن تظهر الصور الشعاعية علامات تشير إلى وجود تغييرات في الرئة.

3. التصوير بالأشعة المقطعية (CT Scan):
- يُجرى الـCT Scan للرئة للحصول على صور أفضل ومفصلة للرئة والكشف عن وجود أي تغييرات غير طبيعية.

4. البرونكوسكوبي (Bronchoscopy):
- يمكن أن يستخدم البرونكوسكوبي لفحص القصبة الهوائية والرئة وجمع عينات من النسيج للفحص المجهري.

5. البيوبسي (Biopsy):
- يتم أخذ عينات من النسيج الرئوي بواسطة البرونكوسكوبي أو بأساليب أخرى مثل الخزعة الرئوية (Transbronchial Biopsy) أو الجراحة للرئة (Thoracoscopic Biopsy) لتحليلها بواسطة المجهر وتحديد ما إذا كان هناك وجود للسرطان ونوعه.

6. الفحوصات الإضافية:
- بعد تشخيص السرطان، يمكن أن تتضمن الفحوصات الإضافية مثل فحص الليمفاوي وفحص العظام وفحص الدم لتقدير مدى انتشار السرطان.

7. الفحوصات الجزيئية:
- في بعض الحالات، يمكن إجراء اختبارات جزيئية مثل اختبارات تحليل الحمض النووي (DNA) أو الاختبارات الجزيئية الأخرى لتحديد مستوى التعبير عن بعض الجينات المرتبطة بالسرطان.

تشخيص سرطان الرئة يتطلب تعاونًا مشتركًا بين الأطباء المختصين واستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات. بعد التشخيص، سيقوم الأطباء بتحديد مرحلة السرطان وخيارات العلاج المناسبة بناءً على نوع السرطان وحالة المريض. من الضروري أن يتم تقديم المعلومات والتوجيه من قبل الفريق الطبي المعالج للمريض وأسرته لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن العلاج.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا