أورام الغدة النخامية

الامارات 7 - الغدة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary gland) هي غدة صغيرة تقع في القاعدة السفلية للدماغ وهي جزء من الجهاز الغدية الهرمونية في الجسم. تلعب الغدة النخامية دورًا حاسمًا في التنظيم الهرموني للجسم، حيث تفرز هرمونات تؤثر على العديد من الوظائف الجسمية مثل نمو الجسم، ووظائف الغدد الأخرى، ووظيفة الغدة الدرقية، والتحكم في الغذاء والشراب، وتنظيم ضغط الدم، والتوازن المائي.

يمكن أن تحدث أمراض واضطرابات في الغدة النخامية، بما في ذلك أورام تنمو فيها الخلايا بشكل غير طبيعي. هذه الأورام يمكن أن تكون حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية). إليك بعض الأمور التي قد تتعلق بأورام الغدة النخامية:

1. أورام الغدة النخامية الحميدة:
- تشمل هذه الأورام الأكثر شيوعًا تضخم الغدة النخامية الحميد (Pituitary adenomas).
- قد تكون هذه الأورام صغيرة ولا تسبب أعراضًا، أو قد تزداد حجمًا وتؤثر على وظيفة الغدة النخامية وتسبب اضطرابات هرمونية.
- يمكن علاج معظم الأورام الحميدة بواسطة العقاقير أو الجراحة.

2. أورام الغدة النخامية الخبيثة:
- نادرًا ما تكون هذه الأورام خبيثة وتسمى بالأورام النخامية الخبيثة (Pituitary carcinomas).
- تنمو هذه الأورام بسرعة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهي نوع نادر جدًا.

3. أورام الغدة النخامية الوظيفية:
- يمكن أن تنتج الغدة النخامية الأورام التي تزيد من إفراز هرمونات معينة، مما يؤدي إلى اضطرابات هرمونية في الجسم.
- أمثلة على هذه الأورام تشمل أورام البرولاكتينوما وأورام الأدرينوكورتيكوتروبيك.

تعتمد العلاجات المستخدمة لأورام الغدة النخامية على نوع الورم وحجمه وتأثيره على وظيفة الغدة النخامية والحالة الصحية العامة للمريض. الخيارات العلاجية قد تتضمن المراقبة الدورية للأورام الصغيرة، والعقاقير لتنظيم إفراز الهرمونات، والجراحة لإزالة الأورام الكبيرة أو الخبيثة، والعلاج الإشعاعي في بعض الحالات. تتطلب إدارة أورام الغدة النخامية التعاون بين أخصائيي النهج الجراحي والأشعة والعلاج الدوائي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا