ما هو سرطان القولون؟

الامارات 7 - سرطان القولون هو نوع من أنواع السرطان يبدأ في الأمعاء الغليظة (القولون)، وهي جزء من الجهاز الهضمي. يمكن أن يشمل سرطان القولون أيضًا الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) والمستقيم (المستعمر الأخير من القولون)، ويُعرف بشكل عام بسرطان الجهاز الهضمي. يعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعًا.

عوامل الخطر لسرطان القولون تشمل:
1. العمر: ارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون مع التقدم في العمر.
2. التاريخ العائلي: وجود حالات سرطان القولون في العائلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.
3. التغذية: اتباع نظام غذائي غني بالدهون وقليل في الألياف يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.
4. الإصابة بأمراض القولون والمستقيم: مثل التهاب القولون التقرحي والقولون العصبي.

أعراض سرطان القولون تشمل عادة:
1. التغييرات في عادات الإخراج البرازي: مثل الإمساك أو الإسهال المستمر أو تغيير في شكل ولون البراز.
2. الألم في البطن: قد يصاحبه انتفاخ في البطن.
3. فقدان الوزن غير المبرر.
4. الشعور بالتعب الشديد.
5. الدم في البراز.

من المهم معالجة سرطان القولون في مراحله المبكرة لزيادة فرص الشفاء. عادةً ما يشمل العلاج لسرطان القولون الجراحة لإزالة الورم والأنسجة المصابة بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي حسب مرحلة المرض ونوع الخلايا المصابة. يمكن أن يُجرى العلاج الجمعي لتحقيق أفضل نتائج.

الكشف المبكر عن سرطان القولون يتم من خلال فحص الكولونوسكوبي (Colonoscopy) وفحص الكولونغرافيا (Colography) وفحص البراز لاكتشاف وجود دم في البراز وفحص مستوى البروتين المميز للورم (Carcinoembryonic Antigen - CEA). توصي الجمعيات الطبية بإجراء فحوصات منتظمة للكشف المبكر عن سرطان القولون للأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر معينة أو بعد سن معينة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا