ما هو ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؟

الامارات 7 - ضغط الدم هو قياس للقوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه من القلب إلى باقي الجسم. يتم قياس ضغط الدم بوحدتين رئيسيتين، وهما:

1. ضغط الدم الانقباضي (Systolic Blood Pressure):
- يُشير إلى الضغط الذي يتميز به الدم عندما يتعاقد القلب ويضغط الدم خارج القلب إلى الشرايين.
- يتم قياسه عندما تكون الضغط الأعلى أثناء انقباض القلب.

2. ضغط الدم الانبساطي (Diastolic Blood Pressure):
- يُشير إلى الضغط الذي يكون عليه الدم عندما يكون القلب في وضعية الاستراحة بين انقباضين، وهو الضغط الذي يستمر في الشرايين عندما لا يضغط القلب بقوة.
- يتم قياسه عندما يكون القلب في وضع الاستراحة.

على سبيل المثال، إذا كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي/الانبساطي هي 120/80 ملم زئبق، فإن الرقم 120 يمثل ضغط الدم الانقباضي والرقم 80 يمثل ضغط الدم الانبساطي. يُعبر هذا القراءة عن حالة الضغط في الشرايين ويُستخدم كمؤشر لصحة القلب والأوعية الدموية.

يتم قياس ضغط الدم بشكل عام بواسطة جهاز يسمى زيجمومانومتر، وهو يُعبر عادة على هيئة قراءتين مثل "120/80"، حيث يشير الرقم الأول إلى ضغط الدم الانقباضي والرقم الثاني إلى ضغط الدم الانبساطي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا