الضغط المنخفض أعراضه وعلاجه

الامارات 7 - الضغط المنخفض، المعروف أيضاً بـ "انخفاض ضغط الدم" أو "هبوط ضغط الدم"، هو حالة يكون فيها ضغط الدم أدنى من المعدل الطبيعي. القيم الطبيعية لضغط الدم تعتمد على العمر والصحة العامة، لكن ضغط الدم الطبيعي يعتبر عادة ما بين 90/60 ملم زئبق (mmHg) و120/80 mmHg.

أعراض الضغط المنخفض:
1. دوخة وإغماء: قد تشعر بدوخة شديدة أو فقدان الوعي (إغماء) نتيجة لعدم وصول كميات كافية من الدم إلى الدماغ.
2. انخفاض الطاقة: يمكن أن يسبب الضغط المنخفض شعوراً بالتعب والضعف العام.
3. تسارع ضربات القلب: يمكن أن يحاول القلب زيادة معدل ضرباته لتعويض نقص تدفق الدم.
4. عصبية وتهيج: قد تشعر بالعصبية أو التهيج نتيجة للتأثير السلبي لانخفاض ضغط الدم على الجهاز العصبي.
5. غثيان وقيء: يمكن أن يسبب الضغط المنخفض أحيانًا الغثيان والقيء.
6. برودة ورطوبة في الجلد: قد تشعر بالبرودة والرطوبة في الجلد نتيجة لتقليل تدفق الدم إلى الجلد.

علاج الضغط المنخفض:
عندما تواجه أعراض الضغط المنخفض، يمكن تنفيذ الإجراءات التالية:

1. الجلوس أو الاستلقاء: قد تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتخفيف الدوخة والإغماء. يجب الحرص عند الوقوف بعد الاستلقاء أو الجلوس لتجنب الإصابة بالتشوش البصري.

2. شرب الماء: تناول كميات كافية من الماء للمساهمة في زيادة حجم الدم ورفع ضغط الدم.

3. تجنب الوقوف السريع: تجنب الوقوف بسرعة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء حتى تتجنب الدوخة والإغماء.

4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة: تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم قد يساعد في منع انخفاض السكر في الدم والحفاظ على ضغط الدم.

إذا استمرت أعراض الضغط المنخفض أو تكررت بشكل متكرر، فيجب استشارة الطبيب للتقييم والعلاج. في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى تقييم أعمق وتحديد السبب الجذري للضغط المنخفض وعلاجه بشكل مناسب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا