ما هي مضاعفات مرض السكري؟

الامارات 7 - مرض السكري إذا لم يُدار بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية. هذه المضاعفات تحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة. الأمور الجيدة هي أن السيطرة الجيدة على مرض السكري وتنفيذ الخطط العلاجية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر حدوث هذه المضاعفات. إليك بعض المضاعفات المشتركة لمرض السكري:

1. مضاعفات القلب والأوعية الدموية:
- أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والسكتات الدماغية.
- ارتفاع ضغط الدم.
- أمراض الشرايين التاجية.

2. مضاعفات الكلى:
- فشل الكلى.
- الأمراض الكلوية المزمنة.

3. مضاعفات العين:
- تلف الشبكية (اعتلال الشبكية)، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية.
- الجلوكوما الزاوي (زيادة ضغط العين).

4. مضاعفات الأعصاب:
- الأعصاب المحيطية المتضررة (العصبون السكري).
- ألم الأعصاب (العصبية السكرية).
- مشاكل في الجهاز الهضمي.

5. مضاعفات الجلد:
- الجلد الجاف والحكة.
- الجلد النقرسي.
- الجلد البنكرياسي (مرض القدم السكرية).

6. مضاعفات الجهاز التنفسي:
- الاضطرابات التنفسية.
- مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي.

7. مضاعفات الجهاز الجنسي:
- ضعف الانتصاب واضطرابات جنسية أخرى.

8. مضاعفات الجهاز المناعي:
- ضعف جهاز المناعة وزيادة في عدد العدوى.

9. مضاعفات الأقدام والأطراف:
- الجروح والتقرحات التي تميل إلى التصاعد وصعوبة التشافي.
- الألم والنقص في الإحساس.

10. مضاعفات الحمل:
- مشاكل في الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة حجم الجنين (كبير الجنين) والسكري الحملي.

من الضروري أن تتعاون مع طبيبك ومحترفي الرعاية الصحية الخاصين بك لتقديم الرعاية والتعليم الذي يحتاجه جسمك لتجنب هذه المضاعفات. تنظيم مستوى السكر في الدم، والتغذية السليمة، وممارسة النشاط البدني، واتباع توجيهات الطبيب والأدوية بانتظام، كلها أمور مهمة للحفاظ على صحتك عند تعامل مع مرض السكري.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا