تحذيرات أمنية من اختراق الهواتف المحمولة عبر الاستشعار الضوئي

الامارات 7 - حذر خبراء أمنيون من خطر اختراق الهواتف المحمولة على يد متسللين باستخدام مستشعر الإضاءة المحيطة في الهواتف الذكية. هذه المستشعرات الصغيرة تستخدم عادة لضبط سطوع شاشة الهاتف بناءً على الضوء المحيط ولا تتطلب إذنًا خاصًا من المستخدم للوصول إليها.

باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أكدوا أن هذه الميزة الظاهرة بريئة يمكن أن تستغل بشكل خبيث. يمكن للقراصنة استغلال مستشعر الإضاءة لإعادة بناء صورة لما يحدث أمام شاشة الهاتف بشكل مباشر. قدم الباحثون خوارزمية تصوير حسابية تمكن من استعادة صورة للبيئة من منظور شاشة الهاتف باستخدام التغييرات الطفيفة في شدة الضوء التي يكتشفها المستشعر.

فريق البحث قاده يانغ ليو وضمن البحث قدموا كيفية استخدام هذه الخوارزمية للتجسس على إيماءات اليد، مثل التمرير أو الانتقال السريع، واستنتاج كيفية تفاعل المستخدم مع هاتفه أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو.

يشير الخبراء إلى أن مستشعر الإضاءة المحيطة يمثل تحديًا فريدًا للخصوصية، حيث لا يعتمد على عمليات التحقق من الأذونات ويمكن استغلاله بسرعة دون أن يتم اكتشافه بسهولة. يمكن لهذا المستشعر بث تفاصيل عن أنشطة المستخدم حتى عند تغطية الكاميرا، مما يزيد من خطورته.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا