أخبار الساعة .. التنمية المستدامة نهج وطني.

الامارات 7 - أكدت نشرة " أخبار الساعة " أن التزام مفهوم الاستدامة يعد سمة مميزة للنهج التنموي الذي تتبعه دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها وأنه أحد العوامل المشتركة بين جميع الخطط والبرامج في مختلف القطاعات والأنشطة وعلى مختلف المستويات المحلية والاتحادية .. مضيفة أن مشاركة الوفد الإماراتي برئاسة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي في " المنتدى العالمي السابع للمياه " الذي انطلقت أعماله أول من أمس الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري في مدينة دايجو غيونغسانغ في كوريا الجنوبية .. أبرزت التزام الدولة بأهداف تحقيق الأمن المائي ودعم الابتكار و تطبيق الحلول غير التقليدية في مواجهة التحديات المرتبطة بقضايا البيئة والاستدامة بشكل عام.

وتحت عنوان " التنمية المستدامة نهج وطني " قالت إن سمو رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي أكد - على هامش ترؤسه الوفد الإماراتي - أنه بفضل توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " أصبح مفهوم الاستدامة جزءا لا يتجزأ من ثقافة المجتمع الإماراتي وعنصرا أساسيا في الاستراتيجية التنموية للدولة.

وأوضحت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية - أنه من خلال هذا الالتزام استطاعت الإمارات أن تبني لنفسها نموذجا تنمويا استثنائيا تتوافر فيه معايير الاستدامة على المستويين المحلي والخارجي.. فعلى المستوى المحلي تتعدد المعايير والمؤشرات الدالة على استدامة هذا النموذج..فوفقا لمعايير التوازن الهيكلي في الاقتصاد الوطني فقد استطاع هذا الاقتصاد التخلص من الاعتماد شبه الكلي على القطاع النفطي وتحول عبر السنوات إلى اقتصاد متنوع تسهم فيه القطاعات غير النفطية الآن بما يزيد على ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت أنه وفقا لمعايير التوازن الجغرافي .. تمكنت الحكومة الإماراتية من مد جسور التنمية ومشروعاتها إلى مختلف مناطق الدولة و قامت بتوصيل المرافق والخدمات إلى جميع السكان بصرف النظر عن المناطق التي يعيشون فيها..فتمكنت من تحقيق التوازن بين مختلف فئات السكان وكفلت لكل فرد منهم حق الحصول على الخدمات والمرافق العامة كل بالطريقة التي تناسبه ومن دون تمييز وضمن التوزيع المتوازن لثمرات التنمية.

ولفتت إلى أنه بالنسبة إلى معايير التوازن الزماني فقد اعتمد النموذج التنموي الإماراتي منذ البداية مبدأ الموازنة بين حقوق الأجيال الحالية وحقوق الأجيال المستقبلية وألا يكون تحقيق أهداف النمو والازدهار الاقتصادي الآني على حساب أهداف النمو والتنمية المستدامة .. وقد استطاعت الإمارات بالفعل أن تكفل لجميع الأجيال الحالية منها والمستقبلية الحق في العيش الكريم.

وأوضحت..على المستوى الخارجي فإنه إضافة إلى أن النهج الذي اتبعته دولة الإمارات العربية المتحدة جعل نموذجها التنموي من النماذج القليلة في العالم التي استطاعت إدراك الكثير من أهدافها التنموية .. فإن التزامها أيضا مبدأ الاستدامة في بناء شبكة علاقات متوازنة مع العالم الخارجي ساعدها على تحييد نفسها بعيدا عن الكثير من الأزمات والصراعات الدولية أيضا و مكنها من تحصين اقتصادها بعيدا عن الأزمات الاقتصادية العالمية كذلك بل إنه منحها الفرصة لتكريس دورها كنموذج تنموي يحتذى به على مستوى العالم .

وقالت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الافتتاحي .. إنه ليس تصدر الدولة المشهد العالمي في الكثير من المؤشرات التنموية و فاعلية مشاركاتها في الفعاليات والمحافل الدولية ومن بينها مشاركتها في المنتدى العالمي السابع للمياه.. إلا مؤشرا على سلامة نهجها التنموي وتمكنها من وضع أقدامها على الطريق السليم نحو التنمية الشاملة والمستدامة.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا