افتتاح المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء بمدينة شرم الشيخ.

الامارات 7 - بدأت اليوم أعمال المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء الذى يعقد على مدى 3 أيام بمدينة شرم الشيخ المصرية تحت عنوان "تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل " .

وقال الدكتور رفعت الفاعورى المدير العام لمنظمة التنمية الإدارية ان المؤتمر يأتي لإثراء العمل العربي المشترك فى مجال تعزيز الصناعة الغذائية والدوائية العربية وتفعيل الرقابة عليها لتحقيق سلامة وجودة الغذاء والدواء العربى باعتبارها مهمة إقليمية تقع مسؤولياتها على القطاع الحكومى والأهلى.

وأضاف الفاعورى أن المؤتمر يمثل نقلة نوعية فريدة فى معالجة الغذاء والدواء والربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة فالإدارة الرشيدة لمنظومة الغذاء والدواء تعد حجر الزاوية لنجاح الدول العربية فى صياغة استراتيجية عربية ناجحة لرفع مستوى جودة الغذاء والدواء.

ويضم المؤتمر أكثر من 500 مشارك يمثلون 24 دولة عربية وأجنبية تشمل صناع القرار ومسئولي وزارات الصحة بالدول العربية وممثلي منظمات الصحة العالمية والأغذية والزراعة وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال الدكتور توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجى ورئيس المؤتمر ان الحدث يسلط الضوء على الاتجاهات الحديثة لمعايير جودة نظم الغذاء والدواء في الدول العربية ومدى تأثيرها على صحة المواطن ويناقش القضايا الملحة والمشكلات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والموزعة في مجالي الغذاء والدواء ويدرس الضوابط والقواعد التي تهدف إلى إحكام السيطرة على معايير الجودة إقليميا .

كما يبحث الاستفادة من الخبرات العالمية والعربية المطبقة في نظم الرقابة على الغذاء والدواء ودراسة أهمية فعالية دور الرقابة لتحقيق سلامة الغذاء تجاريا وإدعاءاته التغذوية وكيفية تجنب التأثيرات السلبية في نظم الغذاء عند استخدام التكنولوجيا الحديثة علاوة على عرض نماذج للتبادل والتكامل والخبرات في محاولة تطبيق تحليل المخاطر في سلسلة الغذاء والدواء والدروس المستفادة وبحث التعاون العلمي والمؤسسي بين الهيئات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالغذاء والدواء ودور شبكة المعلومات ومتابعة ما تحقق من توصيات المؤتمر العربي الأول في مختلف القضايا التي تمس صحة المواطن العربي في مجالي الغذاء والدواء .

وقال الدكتور توفيق خوجة ان المؤتمر سيسلط الضوء على التجارب العربية الناجحة في مجال إنشاء هيئات الغذاء والدواء ومناقشة مشكلات تناسق التسعير الدوائي العربي وصعوبات تطبيق الملف الفني العام للتسجيل الدوائي ومراجعة الضوابط والقواعد والإجراءات المتعلقة بتصنيع وتسويق الغذاء والدواء وصولا لرسم رؤى مستقبلية لرفع مستوى جودة وسلامة الغذاء والدواء بكافة الدول العربية.

وأشار إلى ان الغش الدوائي مشكلة عالمية متنامية شملت تغيير "المادة" الفعالة للدواء أو مكوناته أو الأسماء أو العلامات التجارية مما أدى إلى حالات وفاة "موت" الناس في ثلثي دول العالم بسبب انتشار الأدوية المغشوشة والمزيفة مضيفا انه فى منطقة - الخليج - على سبيل المثال لا الحصر ضبطت "الجمارك" في مختلف دول الخليج في سبتمبر 2007 أكثر من 5.4 ملايين دولار من الأدوية المزيفة ..كما تم ضبط وإتلاف 293 طنا من المنتجات المزيفة خلال الأشهر الخمسة من عام 2008.

وتحدث وزير الصحة المصري الدكتور عادل عدوي عن أهم القضايا المطروحة على المؤتمر وتبنى قيام هيئة عربية لسلمة الغذاء والدواء ..مضيفا أنه ستطرح خلال الجلسات العلمية ما يقرب من 80 ورقة عمل وبحث علمي في محال الغذاء والدواء بالإضافة إلى بحث السياسات الرقابية في الدواء والتفتيش الصيدلاني وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا