أهميةالتجشؤ للرضيع

الامارات 7 - التجشؤ (Burping) هو عملية إخراج الهواء من معدة الرضيع بعد الرضاعة أو تناول الطعام. تعتبر عملية التجشؤ مهمة للرضيع للعديد من الأسباب:

1. منع ابتلاع الهواء: أثناء الرضاعة أو تناول الطعام، يمكن للرضيع أن يبتلع كمية صغيرة من الهواء مع اللبن أو الطعام. عندما يتجشأ، يتم إخراج هذا الهواء من المعدة، مما يمنع تجمعه في المعدة ويقلل من فرصة حدوث الغازات والانتفاخ.

2. منع الانزعاج والشعور بالراحة: إذا لم يتم التجشؤ بشكل منتظم، قد يشعر الرضيع بالانتفاخ والغازات في المعدة، مما يمكن أن يتسبب في شعوره بالانزعاج والاستيقاظ من النوم.

3. منع الحالات المرضية: في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي عدم التجشؤ بشكل جيد إلى حدوث حالات مرضية مثل توسع المعدة (Gastric dilatation) أو انقلاب المعدة (Gastric volvulus)، وهذه الحالات تعتبر طارئة وتحتاج إلى رعاية طبية فورية.

4. تحسين عملية الهضم: التجشؤ يساعد على تحريك المحتوى المعدي إلى الأمام في الجهاز الهضمي، مما يسهم في عملية الهضم الصحيحة.

كيفية التجشؤ للرضيع:
- بعد الانتهاء من الرضاعة أو تناول الطعام، قومي برفع الرضيع واجلسيه بشكل عمودي على ركبتيك.
- قومي بتدليك ظهر الرضيع بلطف من أعلى إلى أسفل، وقد يساعدك ذلك في إجراء التجشؤ.
- قومي بمساعدة الرضيع على فتح فمه قليلاً وانتظري حتى يتجشأ بشكل طبيعي.
- يمكن أن تحدث التجشؤات في شكل صغيرة أو كبيرة، ولا تقلقي إذا كانت الكمية صغيرة، فهي طبيعية.

تذكري أن التجشؤ قد يحدث بعد كل وجبة أو بعد عدة وجبات، وهذا يعتمد على الطفل. إذا كنت قلقة بشأن تجشؤ الرضيع أو إذا كان هناك مشاكل صحية أخرى تتعلق بالتغذية، فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال للحصول على المشورة والتقييم اللازم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا