ما هي وظيفة الكلى؟

الامارات 7 - الكلى هي عضو زوجي يقع في الجزء السفلي من الظهر، ولها دور مهم جدا في الجسم. وظيفة الكلى تشمل العديد من الأمور المهمة، منها:

1. تنقية الدم: الكلى تقوم بمرور الدم من خلالها وتنقية السموم والفضلات والمواد الضارة من الدم وتخرجها من الجسم عبر البول.

2. تحييد السوائل والمعادن: الكلى تضبط مستوى السوائل والمعادن في الجسم بالتحكم في كمية الماء والأملاح المحتفظ بها أو تخرجها من الجسم.

3. تنظيم ضغط الدم: الكلى تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم ضغط الدم من خلال تنظيف الدم وإفراز هرمونات تساعد في توازن ضغط الدم.

4. إنتاج الهرمونات: الكلى تنتج عددًا من الهرمونات الهامة مثل هرمون الإريلثروبويتين الذي يحفز إنتاج الكريات الحمراء في الدم وهرمون الفيتامين د الذي يؤثر على امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء.

5. الحفاظ على التوازن الحمضي-القاعدي: الكلى تلعب دورًا في الحفاظ على التوازن الحمضي-القاعدي في الجسم من خلال تنظيف الدم من الحموض الزائدة والفضلات.

6. التحكم في مستوى السكر: الكلى تشارك في تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال إفراز هرمون الإنسولين الذي يؤثر على معدل استخدام الجسم للسكر.

بشكل عام، يمكن القول أن الكلى تلعب دورًا حيويًا في الصحة العامة والتوازن الكيميائي للجسم. إذا تضررت وظيفة الكلى بسبب أي سبب، فإن ذلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ويتطلب علاجا فوريا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا