تسوس الأذن

الامارات 7 - الكراتوما (Cholesteatoma) هو نوع نادر من التضخم غير السرطاني يمكن أن يتطور في الأذن الوسطى والأذن الخارجية. يحدث هذا التضخم نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا الجلدية داخل الأذن، ويمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. الكراتوما لا تكون متسببة في تسوس العظام بالمعنى التقليدي لتسوس الأسنان، ولكنها تميل إلى نمو وتآكل العظام في الأذن ومناطق قريبة.

الأسباب المحتملة لتكون الكراتوما تشمل:

1. انسداد قناة أستاكيوس: قناة أستاكيوس هي القناة التي تربط الأذن الوسطى بالحلق، وعندما تنسدد هذه القناة بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو أسباب أخرى، يمكن أن تتجمع الخلايا الجلدية والشمع داخل الأذن الوسطى وتساهم في نمو الكراتوما.

2. الإصابة: إصابة في الأذن الخارجية أو الوسطى يمكن أن تؤدي إلى تكون الكراتوما.

3. التورمات الخلقية: بعض التشوهات الخلقية في الهيكل التشريحي للأذن يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة لتكون الكراتوما.

أعراض الكراتوما تشمل دوار ودوخة، وصديد مزمن، والتهابات متكررة في الأذن، وفقدان سمع تدريجي. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو تشتبه بوجود كراتوما في الأذن، يجب عليك استشارة طبيب الأذن والحنجرة لتقديم التقييم اللازم والعلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا. علاج الكراتوما يتضمن عادة إجراء عملية جراحية لإزالتها واستعادة الهيكل التشريحي الطبيعي للأذن.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا