ما هو إلتهاب الوريد الخثاري السطحي؟

الامارات 7 - إلتهاب الوريد الخثاري السطحي، المعروف أيضًا بالوريد العابر السطحي (Superficial Thrombophlebitis) هو حالة طبية تتميز بالتهاب وتجلط الدم داخل الأوردة السطحية تحت سطح الجلد. يحدث هذا التهاب وتجلط الدم عادةً في الأوردة السطحية في الأطراف السفلية، ولكنه يمكن أن يحدث في أي منطقة أخرى من الجسم.

أسباب إلتهاب الوريد الخثاري السطحي تشمل:

1. الإصابة أو الجراحة: التلف الجلدي أو الأنسجة القريبة من الوريد يمكن أن يسبب التهابًا في الوريد.

2. التأمر الوحيد: في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث إلتهاب الوريد الخثاري السطحي دون سبب واضح.

3. وجود خراج: عندما يتواجد خراج في منطقة قريبة من الوريد السطحي، يمكن أن يتسبب في التهاب الوريد.

4. تناول الأدوية: بعض الأدوية مثل الأدوية المصلبة والحقن الطويلة الأمد يمكن أن تزيد من خطر التجلط في الأوردة السطحية.

أعراض إلتهاب الوريد الخثاري السطحي تشمل:

1. ألم وتورم في المنطقة المصابة.

2. احمرار وسخونة في الجلد فوق الوريد الملتهب.

3. تألم وحساسية عند اللمس أو الضغط على الوريد.

4. قد يشعر المصاب بحكة أو حرقة في المنطقة المصابة.

عادةً ما يتم تشخيص إلتهاب الوريد الخثاري السطحي بواسطة الفحص السريري من قبل الطبيب. في بعض الحالات، قد تحتاج الفحوصات التشخيصية مثل الأشعة فوق الصوتية (دوبلر الوريد) لتحديد مدى انتشار التجلط.

عادةً ما يتم علاج إلتهاب الوريد الخثاري السطحي بواسطة العناية الذاتية وتضمينها:

1. رفع الساق المصابة للتخفيف من الورم والتورم.

2. استخدام الضغط الطبي لدعم الوريد الملتهب.

3. تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم والتورم.

4. في بعض الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض إلى تناول مضادات تجلط الدم.

إذا كان الوريد مصابًا بشكل كبير أو إذا كانت هناك مضاعفات مثل تورم كبير أو انتشار العدوى، فقد يتطلب العلاج تدخلاً جراحياً لإزالة الوريد المصاب. يجب على الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بإلتهاب الوريد الخثاري السطحي مراجعة الطبيب للتقييم والعلاج المناسب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا