ما سبب تضخم الطحال؟

الامارات 7 - تضخم الطحال (Splenomegaly) هو حالة تتميز بزيادة حجم الطحال عن الحجم الطبيعي، وقد يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة لتضخم الطحال. من بين الأسباب الشائعة لتضخم الطحال تشمل:

1. الالتهابات: التهابات مثل التهاب الكبد الفيروسي (التهاب الكبد B والتهاب الكبد C)، والملاريا، وعدوى فيروسية مثل فيروس إبشتاين بار (عدوى الغدد النكافية) يمكن أن تسبب تضخم الطحال.

2. اضطرابات الدم: بعض الاضطرابات الدموية مثل فقر الدم اللبي (Thalassemia) وفقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia) يمكن أن تسبب تضخم الطحال.

3. الأمراض النقية: بعض الأمراض النقية مثل اللوكيميا (سرطان الدم) ولمفومة هودجكين (Hodgkin lymphoma) يمكن أن تتسبب في تضخم الطحال.

4. الاضطرابات الأيضية: اضطرابات أيضية مثل انخفاض وظيفة الغدة الدرقية (الهيبوثيرويدي) واضطرابات الكبد مثل تليف الكبد والتهاب الكبد المزمن يمكن أن تتسبب في تضخم الطحال.

5. أمراض التنسج والأمراض الروماتيزمية: بعض الأمراض التنسجية مثل الذئبة الحمامية والتصلب الجهازي والتهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن تسبب تضخم الطحال.

6. تضخم الطحال الطبيعي: في بعض الأحيان، يمكن أن يكون تضخم الطحال نتيجة لتفاعل طبيعي في الجسم نتيجة للإجهاد أو الالتهابات المؤقتة.

7. أسباب أخرى: هناك أسباب أخرى نادرة لتضخم الطحال قد تتضمن تراكم البروتينات في الطحال أو وجود كتل أو أورام في الطحال.

تشمل عوامل التشخيص لتحديد سبب تضخم الطحال الفحوصات السريرية والتاريخ الصحي للمريض، وعادةً ما يتم إجراء فحص دمي وأشعة سونار أو مسح بالرنين المغناطيسي لتقييم حجم الطحال والبحث عن أي تغيرات هيكلية أو وظيفية فيه. عند تحديد السبب الرئيسي لتضخم الطحال، يمكن للطبيب توجيه العلاج اللازم للحالة المعنية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا