تضخم الطحال وأسبابه

الامارات 7 - تضخم الطحال (Splenomegaly) هو حالة تحدث عندما يصبح حجم الطحال أكبر من الحجم الطبيعي. يمكن أن تحدث تضخم الطحال نتيجة عدة أسباب، منها:

1. الالتهاب: يمكن أن يتضخم الطحال نتيجة الالتهابات المختلفة، مثل التهابات الفيروسات (مثل فيروسات الكبد) أو التهابات بكتيرية (مثل السل أو التهاب السحايا).

2. اضطرابات الدم: بعض الأمراض التي تؤثر على خلايا الدم مثل فقر الدم الانحلالي وانخفاض عدد صفائح الدم يمكن أن تتسبب في تضخم الطحال.

3. الاضطرابات اللمفاوية: تضخم الطحال يمكن أن يكون نتيجة لاضطرابات في النسيج اللمفاوي أو انتقال الخلايا اللمفية إلى الطحال.

4. ارتفاع ضغط الوريد البابي: ارتفاع ضغط الدم في الأوردة التي تصل الطحال بالجهاز الهضمي يمكن أن يسبب تضخم الطحال، وهذا يمكن أن يحدث في حالات مثل تضيق الأوردة الكبدية (التي تعرف أيضًا بالتقلص الكبدي) نتيجة تليف الكبد.

5. أمراض الطحال: بعض الأمراض المباشرة للطحال مثل الورم الطحالي وانسدادات الأوعية الدموية في الطحال يمكن أن تسبب تضخم الطحال.

6. أمراض التخثر: بعض اضطرابات التخثر تجعل الطحال يزيد حجمه نتيجة انسداد الأوعية الدموية فيه.

تضخم الطحال قد يكون عرضًا لمشكلة صحية أكبر، وبالتالي يجب على الشخص الذي يشعر بوجود تضخم في الطحال استشارة الطبيب لتقديم التقييم والتشخيص الدقيق والعلاج إذا كان ضروريًا.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا