الفاو بحاجة إلى 121 مليون دولار لمنع تفاقم حالة الأمن الغذائي في سوريا.

الامارات 7 - اكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة - فاو - اليوم أنها بحاجة ماسة الى 121 مليون دولار لمنع مزيد من تفاقم حالة الأمن الغذائي وانهيار السلاسل الغذائية الإقليمية في ظل الأزمة الحالية في سوريا والتي عطلت الإنتاج الزراعي والتجارة بشدة وخلفت نحو 8.9 مليون شخص غير آمنين غذائيا.

وقال الدكتور عبد السلام ولد أحمد المدير العام المساعد للمنظمة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا " نحن بحاجة إلى تقديم مساعدات إضافية إلى المزارعين لمساعدتهم في استعادة الهياكل التحتية الزراعية وسبل المعيشة وخلافا لذلك فلسوف تواصل أوضاع الأمن الغذائي تدهورها".

ويمثل المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لسوريا الذي يعقد في مدينة الكويت بتاريخ 31 مارس الحالي فرصة حاسمة لجمع الأموال بغية تعزيز إنتاج المجتمعات الزراعية في جميع أنحاء سوريا والبلدان المجاورة.

وتمخضت الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس عن تشريد أكثر من 11 مليون نسمة من ضمنهم ما يقرب من 4 ملايين فروا إلى مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا المجاورة واستقر نحو 98 في المائة من اللاجئين بعيدا عن المخيمات مع توجه أعداد كبيرة منهم إلى المناطق الريفية حيث تشكل الزراعة مصدر رزق لأشد الأسر المعوزة.

وفي سوريا ذاتها نفق نحو 85 في المائة من قطعان الماشية وتراجع ناتج محاصيل الحبوب إلى النصف منذ بداية الأزمة عام 2011 بسبب تصاعد النزاع وآثار الأحوال الجوية الرديئة.. وعلاوة على تصاعد الضغوط الواقعة على الموارد من المياه والأراضي تثير تنقلات السكان والماشية مخاوف من خطر تفشي الأمراض الحيوانية والنباتية عبر الحدود الوطنية إلى مناطق أخرى في الإقليم وما وراءه ويعزى ذلك جزئيا إلى انهيار الخدمات البيطرية في سوريا مما خلف الآلاف من الحيوانات بلا تطعيم أو رعاية..

وتعد زيادة الإنتاج الزراعي حاسمة لضمان استقرار إمدادات الغذاء في سوريا وشبه الإقليم حيث شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا أثر بشكل خاص على 58 في المائة من السوريين الذين أصبحوا يعيشون حاليا تحت خط الفقر.

ويهدف مؤتمر المانحين إلى جمع الأموال لتلبية الاحتياجات المحددة في إطار خطة سوريا للاستجابة 2012 / 2018 اضافة الى دعم مخطط نجدة اللاجئين والمجابهة في الإقليم مما يتطلب 2.8 مليار دولار و8.8 مليار دولار على التوالي وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وبموجب هذا المخططات تسعى "فاو" إلى تعبئة 88 مليون دولار لتمويل أنشطتها في سوريا بغية دعم إنتاج المواد الغذائية الأساسية والنهوض بتغذية الأسر ودخلها وحماية حيواناتها الزراعية وتحسين عمليات التنسيق بين الحكومات ووكالات المعونة والمجتمعات المستفيدة لاستعادة صرح الأمن الغذائي والمقدر أن تساعد هذه الأموال أكثر من 1.8 مليون شخص.. اضافة الى الحاجة لـ 22 مليون دولار أخرى لمساعدة مجتمعات المأوى خاصة في العراق والأردن ولبنان وتركيا.

وتتضمن هذه التدابير مساندة الوقاية من الأمراض الحيوانية والنباتية ودعم أنشطة الزراعة المنزلية وتطوير سلاسل القيمة.


وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا