كيف تحدث الطفرة الوراثية؟

الامارات 7 - الطفرة الوراثية هي تغيير في التسلسل الجيني للحمض النووي (DNA) في الخلايا الجسدية أو الجنسية. يمكن أن تحدث الطفرات الوراثية عندما يتغير تسلسل القواعد النيتروجينية في الـ DNA أو تحدث تغييرات في ترتيب القواعد النيتروجينية في جزء معين من الجين تحدث الطفرات الوراثية عادة بشكل عشوائي، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية حدوثها، ومنها:

1. الأخطاء في الاستنساخ الخلوي: عندما تستنسخ الخلايا الجسدية أنفسها خلال الانقسام الخلوي، يمكن أن تحدث أخطاء في نسخ الـ DNA. هذه الأخطاء يمكن أن تتضمن إضافة أو حذف أو تغيير قاعدة نيتروجينية واحدة.

2. الإشعاع والمواد الكيميائية: تأتي الإشعاعات الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية والإشعاع النووي بمخاطر زيادة لحدوث الطفرات الوراثية. بعض المواد الكيميائية مثل مواد التدخين والمواد المسرطنة يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث الطفرات.

3. الأسباب البيئية: تعرض الفرد للعوامل البيئية مثل التلوث والملوثات البيئية والسموم يمكن أن يزيد من خطر حدوث الطفرات.

4. العوامل الوراثية: قد يكون لبعض الأفراد تميل وراثية لتكون أكثر عرضة للطفرات من غيرهم.

5. العمر: مع تقدم العمر، تزيد احتمالية حدوث الطفرات الوراثية نتيجة لتراكم الأخطاء في نسخ الـ DNA خلال الزمن.

الطفرات الوراثية يمكن أن تكون ضارة إذا حدثت في جين يؤدي إلى مشاكل صحية. ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الطفرات الوراثية لا تكون ضارة وقد تكون بسيطة ولا تؤثر على صحة الفرد. تلعب الطفرات الوراثية دورًا مهمًا في التنوع الوراثي وتطور الأنواع على مر الزمن.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا