التداخل الدوائي

الامارات 7 - التداخل الدوائي هو مصطلح يُستخدم لوصف التأثيرات التي يمكن أن تحدث عندما يُستخدم أكثر من دواء معًا في الجسم. هذا التأثير يمكن أن يكون إيجابيًا أو سلبيًا ويتوقف على كيفية تفاعل الأدوية مع بعضها البعض. هناك عدة أنواع من التداخل الدوائي:

1. التداخل الإيجابي (Positive Interaction):
- يحدث عندما يعمل دواءان معًا لزيادة تأثيرهما المفيد.
- مثال: استخدام مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (NSAIDs) مع مضادات الألم الأخرى لتحقيق تخفيف أفضل للألم.

2. التداخل السلبي (Negative Interaction):
- يحدث عندما يعمل دواء واحد على تقليل تأثير دواء آخر أو زيادة الآثار الجانبية له.
- مثال: تفاعل بين دواء معين والمكملات الغذائية قد يقلل من فعالية الدواء أو يسبب تفاعلات ضارة.

3. التداخل المستقيم (Direct Interaction):
- يحدث عندما يتفاعل الدواءين مباشرة مع بعضهما البعض في الجسم.
- مثال: تفاعل بين دواءين يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو تقليل مستوى الدواء في الدم.

4. التداخل غير المباشر (Indirect Interaction):
- يحدث عندما يؤثر دواء واحد على عملية استقلاب دواء آخر في الجسم.
- مثال: دواء يمكن أن يزيد من عملية استقلاب دواء آخر، مما يقلل من تأثيره.

5. التداخل الفارغ (No Interaction):
- يحدث عندما لا يكون هناك تأثير تفاعلي بين الأدوية ويمكن استخدامهما معًا بأمان.

تجنب التداخلات الدوائية السلبية أو غير المرغوب فيها يتطلب العناية الشديدة عند تناول الأدوية. يجب على المرضى دائمًا إبلاغ الأطباء والصيادلة عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب الطبية التي يتناولونها لتقديم تقييم دقيق للتداخلات الممكنة وتقديم النصائح الصحيحة بشأن الاستخدام الآمن.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا