دورة حياة البلهارسيا

الامارات 7 - البلهارسيا هي عبارة عن داء منتشر في المناطق الاستوائية والمدارية ويسببها طفيليات من جنس Schistosoma. دورة حياة البلهارسيا تشمل عدة مراحل وتتطلب وجود مستضيفين مختلفين لاستكمال دورتها. إليك ملخصًا لدورة حياة البلهارسيا:

1. بيض البلهارسيا:
- تبدأ دورة حياة البلهارسيا عندما يتم إطلاق بيض البلهارسيا من قبل الإنسان المصاب في المياه المصابة بالداء.
- يتم إخراج البيض في البراز أو البول للإنسان المصاب.

2. التفرخ:
- يتم تفريخ بيض البلهارسيا في المياه المصابة حيث يفقس ويخرج منه طفيليات صغيرة تسمى "سيركاريا" أو "يرقات البلهارسيا".

3. الانتقال إلى العائلة الأولية للمستضيف:
- تبحث اليرقات عن مستضيف أو حيوان مستضيف أولي لها (عادةً حلزونات مائية) وتدخل فيه.

4. تكاثر البلهارسيا:
- داخل الحلزون المستضيف، تكتسب اليرقات خلال الفترة اللاحقة مزيدًا من النمو والتطور.

5. الانتقال إلى الإنسان:
- بعد فترة من التكاثر داخل الحلزون، تتحول اليرقات إلى مرحلة تعرف بـ "سيركاريا" وتترك الحلزون.
- السيركاريا تبحث عن الإنسان المصاب بالاقتراب منها واختراق بشرته عند ملامسته للمياه المصابة.

6. انتقال البلهارسيا إلى الأوعية الدموية:
- بعد اختراق البشرة، تتنقل السيركاريا عبر الدورة الدموية إلى الأوعية الدموية الصغيرة (الشرايين والأوردة) حيث تنمو وتتطور لتصبح طفيليات بالغة تعرف بـ "الديونتسي".

7. الإصابة والأعراض:
- الديونتسي تسبب الأعراض عندما تصل إلى أعضاء معينة في الجسم، مثل المثانة أو الأمعاء أو الكبد.

8. التكاثر داخل الإنسان:
- داخل الإنسان، تتكاثر البلهارسيا وتنتج بيضًا جديدًا لتبدأ الدورة من جديد.

من المهم التنويه أن البلهارسيا تعد مشكلة صحية خطيرة ويجب تجنب السباحة في المياه المصابة بها واتخاذ التدابير الوقائية لتجنب الإصابة بها. العلاج الدوائي متاح لعلاج البلهارسيا ويتعين استشارة الطبيب في حال الاشتباه بالإصابة بها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا