ما هو مرض الوسواس القهري؟

الامارات 7 - الوسواس القهري، المعروف أيضًا باسم اضطراب الوسواس القهري (Obsessive-Compulsive Disorder أو OCD) هو اضطراب نفسي يتميز بظهور أفكار متكررة وقوية وغير مرغوب فيها، والتي تعرف بالوساوس (Obsessions)، ويتبعها سلوك متكرر يهدف إلى تخفيف القلق الذي تسببه هذه الأفكار ويعرف بالإجبارات (Compulsions).

الوساوس هي أفكار تتسم بالقوة والتكرار والتي يصعب على الشخص التحكم فيها. هذه الأفكار غالبًا ما تكون مزعجة ومضطربة ومثيرة للقلق. أمثلة على وساوس قد تشمل:

1. الخوف المفرط من التلوث والجراثيم.
2. الشك المرضي في أن شيئًا سيسيء ترتيبه أو سيتعرض للتلف.
3. الأفكار المتكررة عن العنف أو الأذى للنفس أو للآخرين.
4. القلق الشديد بشأن الترتيب والتنظيف والتنظيم.

الإجبارات هي السلوكيات أو الأفعال التي يقوم بها الشخص بهدف التخفيف من القلق الذي يسببه له الوساوس. هذه الإجبارات تكون غالبًا متكررة وتستهلك الكثير من الوقت والجهد. أمثلة على الإجبارات تشمل:

1. غسل اليدين بشكل متكرر أو بشكل مفرط.
2. التحقق المتكرر من الأشياء أو قفل الأبواب.
3. ترتيب الأشياء بنمط محدد.
4. العد أو الإعادة الحساب عدة مرات.

مرض الوسواس القهري يمكن أن يكون مزعجًا للشخص ويؤثر على حياته اليومية وعلاقاته الاجتماعية. قد يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري بالعجز عن التحكم في أفكاره وسلوكياته، ويمكن أن يسبب له قلقًا واكتئابًا. العلاجات المتاحة لمرض الوسواس القهري تشمل العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض. يُفضل استشارة طبيب نفسي لتقديم التقييم والعلاج المناسب إذا كنت تعتقد أنك أو شخص آخر تعاني من مرض الوسواس القهري.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا