تشخيص مرض الزلال

الامارات 7 - تشخيص مرض الزُلال (Nephrolithiasis) يشمل سلسلة من الخطوات والاختبارات التي تساعد في تحديد وجود الحصى في الكلى وتحديد حجمها ومكانها. إليك الخطوات الرئيسية التي يتم اتخاذها لتشخيص مرض الزُلال:

1. التاريخ الطبي والتقييم السريري: يبدأ التشخيص بمناقشة تاريخ صحي المريض والأعراض التي يعاني منها، مثل الألم في منطقة الكلى أو الألم عند التبول. يجري الطبيب أيضًا فحصاً سريرياً لتقييم الأعراض والعلامات المرتبطة بالمرض.

2. التصوير بالأشعة: يتم استخدام الأشعة السينية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لرؤية الحصى في الكلى وتحديد مكانها وحجمها. يمكن لهذه الأشعة أيضًا أن تساعد في تقدير نوع الحصى (مثل حصى الكالسيوم أو حصى حمض اليوريك).

3. تحليل البول: تحتاج عينة من البول إلى التحليل لتقدير مكوناتها مثل البلورات والأملاح والمواد الكيميائية الممكنة التي تشجع على تكوين الحصى.

4. تحليل الحصى: في حالة استخراج الحصى، يمكن إجراء تحليل لها لتحديد نوعها وتركيبها الكيميائي. هذا يمكن أن يساعد في تحديد الأسباب المحتملة لتكوين الحصى.

5. فحص الدم: يمكن أن يتم تحليل عينات من الدم لتقييم وظائف الكلى وتحديد ما إذا كان هناك أي تأثير على صحة الكلى نتيجة لتكوين الحصى.

بناءً على النتائج المستمدة من هذه الاختبارات والتقييمات، سيتم تحديد تشخيص مرض الزُلال وسيتم وضع خطة علاجية مناسبة. العلاج يمكن أن يشمل التغييرات في نمط الحياة وتناول السوائل والأدوية في بعض الحالات. يعتمد العلاج على حجم ونوع الحصى وحالة المريض.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا