مضاعفات مرض الزلال

الامارات 7 - مرض الزُلال (Nephrolithiasis) هو حالة تتميز بتكوين حصى صلبة داخل الكلى أو المسالك البولية. قد تسبب مضاعفات مرض الزُلال تبعًا لحجم ومكان الحصى وتأثيرها على الكلى والجهاز البولي. بعض المضاعفات الشائعة لمرض الزُلال تشمل:

1. التهاب المسالك البولية: قد تتسبب الحصى في تهيج والتهاب المسالك البولية مثل التهاب المثانة (التي تعرف أيضًا بالتهاب المثانة) والتهاب الإحليل (التهاب الإحليل). يمكن أن تترافق هذه الحالات مع أعراض مثل آلام أثناء التبول وحرقة وتكرار التبول.

2. انسداد المسالك البولية: إذا كانت الحصى كبيرة الحجم، فقد تسبب انسدادًا للمسالك البولية، مما يعرض للخطر صحة الكلى. هذا الانسداد يمكن أن يتسبب في تراكم البول داخل الكلى وزيادة ضغطها الداخلي، مما يمكن أن يسبب ألمًا حادًا وقد يؤدي إلى ضرر دائم للكلى.

3. التهاب الكلى: في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب الحصى في التهاب الكلى (التي تعرف أيضًا بالتنكس الكلوي). هذا الحالة تتضمن التورم والألم في منطقة الكلى ويمكن أن تصاحبه ارتفاع في درجة الحمى.

4. التلوث البكتيري: في بعض الأحيان، يمكن للبكتيريا أن تتراكم على الحصى داخل المسالك البولية، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

5. تلف الكلى: إذا لم يتم التعامل مع الحصى بشكل صحيح أو إذا تسببت في مشاكل مستمرة، فقد تؤدي إلى تلف الكلى مع مرور الوقت.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الزُلال أن يتابعوا مع طبيب أمراض الكلى ويتبعوا العلاج المناسب والنصائح الغذائية للوقاية من هذه المضاعفات والحفاظ على صحة الكلى.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا